بروتوكول بين «التموين» و«العربية للتصنيع» لاستخدام الغاز الطبيعي بالمخابز البلدية

اهتمام من القيادة السياسية لتنفيذ عمليات التحول لاستخدام الغاز الطبيعي

بروتوكول بين «التموين» و«العربية للتصنيع» لاستخدام الغاز الطبيعي بالمخابز البلدية
محمد مجدي

محمد مجدي

1:18 م, الأثنين, 16 نوفمبر 20

استقبل صباح اليوم الإثنين، الفريق عبد المنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية والوفد المرافق من قيادات الوزارة.

وأوضحت وزارة التموين في بيان منذ قليل، أنه تم توقيع بروتوكول للتعاون بين العربية للتصنيع ووزارة التموين، لتدبير كافة احتياجات الوزارة وفقا لمعايير الجودة العالمية، وتعزيز خطة الدولة لتحويل المخابز للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من السولار.

وأشاد المصيلحي بالتعاون الوثيق والبناء مع الهيئة العربية للتصنيع، مثمناً دور الهيئة في تنفيذ مختلف المشروعات الصناعية والاقتصادية التنموية، باعتبارها صرحا من التقدم العلمي الصناعي، لافتاً إلي خبراتها التكنولوجية والبشرية التي تمكنها من إنجاز كافة مجالات التعاون بالكفاءة المطلوبة وأعلي مُستويات الجودة والسرعة في التنفيذ وتسليمها في التوقيتات المحددة.

وأضاف المصيلحي، ‏أن هناك اهتماما من القيادة السياسية لتنفيذ عمليات التحول لاستخدام الغاز الطبيعي كوقود نظيف بيئيا، وعلى الفور قامت وزارة التموين بتوقيع بروتوكول تعاون مع وزارة البترول ووزارة التنمية المحلية لتنفيذ ذلك، مع قيام وزارة التموين بحصر كامل للمخابز البلدية التي سيتم تحويلها للعمل بالغاز الطبيعي علي مستوي الجمهورية بحيث تشمل المرحلة الأولي تحويل 6525 مخبزا لتعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من السولار.

وأوضح أن لدى الوزارة إحصاء واضح وخريطة كاملة لمراحل أخرى تمكنا من تنفيذ خطة التحويل بالتعاون مع العربية للتصنيع وفقا للمواصفات العالمية للجودة، مشيرا إلى أن الدولة ممثلة فى وزارة التموين أتاحت قروضا ميسرة ونظما متعددة للتيسير علي أصحاب المخابز للإسراع باستخدام الغاز الطبيعي في المخابز بديلا عن السولار.

أشار المصيلحي إلى طمأنة أصحاب المخابز بأن وزارة التموين ستضمن نجاح المشروع بتقديم كافة التسهيلات اللازمة.

وفى ضوء بروتوكول التعاون المبرم اليوم مع الهيئة العربية للتصنيع ستقوم الهيئة بتصنيع الولاعات الغازية للمخابز التي ستعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من السولار.

وقال الوزير إن لدينا 30 ألف مخبز مدعم والمخابز التى تعمل بالغاز الطبيعي تبلغ نسبتها من 10 إلي 20%، فقط من إجمالي باقي المخابز، وسيتم تنفيذ المرحلة الأولى لتحويل المخابز للعمل بالغاز وكل مخبز سيكون بحاجة إلى 2 و 3 ولاعة غازية.

وسيتم تشكيل لجنة عليا تشمل كافة الأطراف المعنية بتنفيذ هذا المشروع وسيكون بها ممثلى وزارة التموين والهيئة العربية للتصنيع.

من جانبه، أكد التراس أهمية  تنفيذ توجيهات الرئيس “عبد الفتاح السيسي” بتعزيز التعاون البناء بين مؤسسات الدولة واستغلال القدرات التصنيعية الوطنية لتنفيذ المشروعات القومية التنموية.

وذكر “التراس” أنه أتفق علي توفير وتركيب الولاعات الغازية من إنتاج العربية للتصنيع والتي تعمل بالغاز الطبيعي للمخابز البلدية التي سيتم تحويلها من العمل بالسولار إلي العمل بالغاز الطبيعي، وذلك بالتعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية وتحت إشراف الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”.