بروتوكول بين الأوقاف والتعليم لتنمية الوعي الديني والوطني للطلاب

وزارة الأوقاف ستوفر 200 مليون جنيه منها 100 مليون مباشرة لوزارة التربية والتعليم و100 أخرى لصندوق الاستثمار الخيري للتعليم لبناء مدارس في القرى والمناطق الأولى بالرعاية

بروتوكول بين الأوقاف والتعليم لتنمية الوعي الديني والوطني للطلاب
صفية حمدي

صفية حمدي

3:47 م, الأربعاء, 27 نوفمبر 19

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، في مجال تنظيم المسابقات الثقافية البحثية، وبروتوكول لإنابة الهيئة العامة للأبنية التعليمية، لإنشاء مبان تعليمية بالتنسيق بين الوزارتين.

يأتي البروتوكول لتصحيح المفاهيم الخاطئة المتعلقة بالدين، وزيادة الوعي الديني لدى الناشئين، وبناء الشخصية الوطنية، وتشكيل الوعي الديني والوطني وترسيخ القيم لدى الطلاب.

وفي مؤتمر صحفي عقب التوقيع، قال وزير الأوقاف إن الوزارة وفقا للبروتوكول ستوفر 200 مليون جنيه، منها 100 مليون مباشرة لوزارة التربية والتعليم، و100 أخرى لصندوق الاستثمار الخيري للتعليم، لبناء مدارس في القرى والمناطق الأولى بالرعاية.

وأوضح “جمعة” أن التعاون مع وزارة التربية والتعليم يأتي ضمن دور وزارة الأوقاف التنويري والتثقيفي لنشر صحيح الدين، وبناء الشخصية، ومواجهة الفكر المتطرف.

وذكر أن الأوقاف وافقت على إنابة الهيئة العامة للأبنية التعليمية لإنشاء هذه المدارس لكونها الجهة المختصة في الدولة بذلك.

مسابقة بحثية سنوية

وأشار إلى أن البروتوكول ينصُ على عقد مسابقة ثقافية بحثية سنوية متعددة المستويات، وكل مستوى منها يضم فئة محددة من طلاب المراحل التعليمية المختلفة، بفرعيها العام والفني، وأيضا المعلمين عامة ومعلمي التربية الدينية خاصة، لدورهم الكبير في تشكيل الوعي الديني لدى الطلاب.

من جهته، قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن اختيار موضوع المسابقة سيتم بالتنسيق مع وزارة الأوقاف لتوضيح المفاهيم وتصويب الأفكار وتشكيل الوعي الديني والوطني السليم.

وأشار إلى أن الأوقاف ستتيح مطبوعات المجلس الأعلى للشئون الإسلامية المتعلقة بالمسابقة في صورة ورقية داخل مكتبات مدارس التربية والتعليم، وفي صورة رقمية لنشرها على بنك المعرفة المصري.

وأوضح شوقي أن التحكيم وتصفية الأعمال الفائزة سوف يتم على 4 مستويات هي: المدرسة، ثم الإدارة التعليمية، ثم المديرية، ثم التصفيات النهائية على مستوى الجمهورية.

وبيّن أن الإشراف على تنفيذ المسابقة سيكون من نصيب قطاع التعليم العام بمكتب تنمية مادة التربية الدينية والإشراف سيكون منذ اختيار موضوع المسابقة مروراً بمراحل التنفيذ والتحكيم حتى إعلان النتيجة .

وستقدم وزارة الأوقاف جوائز لأوائل الفائزين بالمسابقة، ستكون لـ10 فائزين من كل مستوى، إضافة إلى جائزة لكل من مدير المديرية ومدير عام الإدارة بأكثر المديريات والإدارات التعليمية فوزاً في المسابقة.