«بروباركو» الفرنسية تستثمر 11 مليون دولار بمصر لتمويل القطاع الخاص

المؤسسة تستهدف القطاعات الواعدة في مصر ومنها القطاع التكنولوچي

«بروباركو» الفرنسية تستثمر 11 مليون دولار بمصر لتمويل القطاع الخاص
المرسي عزت

المرسي عزت

5:04 م, الأثنين, 19 أكتوبر 20

أعلنت مؤسسة “بروباركو” الفرنسية، عن استثمار مبلغ 11 مليون دولار في صندوق “سي بي فند 2 ” ، كمشاركة أولى للمؤسسة في الصندوق الاستثماري وتغطية مساهماته التمويلية في عدة مجالات بالقطاع الخاص المصرى.

وتعد مساهمة مؤسسة “بروباركو”  في صندوق ” سي بي فند 2″ هي الأولي في صندوق يتكوّن من عدة مستثمرين، ويساهم استثمار “بروباركو” البالغة قيمته 11 مليون دولار في تغطية تمويل الصندوق المقدّر بـ 142 مليون دولار، وذلك إلى جانب البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير EBRD وبنك الاستثمار الأوروبي EIB ومؤسسة التمويل الدولية IFC وصندوق المؤسسات المصري الأمريكي للمؤسسات EAEF

الصندوق الجديد يستهدف الوصول إلى 250 مليون دولار لدعم المؤسسات المتوسطة المربحة والمتنامية

ويهدف الصندوق الجديد للوصول إلى 250 مليون دولار لدعم المؤسسات المتوسطة المربحة والمتنامية في القطاعات الواعدة في الاقتصاد المصري، لتعزيز الاستهلاك والإنتاج المحلي وكذلك الادماج المالي.

وسيتوجه الصندوق أيضا إلى الشركات الراغبة في التوّسع على المستوى الإقليمي ، كما يهدف إلى التطبيق الجيّد للحوكمة والممارسات البيئية والاجتماعية في الشركات المدرجة ضمن سجله، مع المساعدة على زيادة قيمتها المضافة.

يعمل استثمار “بروباركو” على دعم التنمية الاقتصادية وخلق فرص العمل في مصر، والمساهمة في تحقيق الهدف الثامن من أهداف التنمية المستدامة الا وهو “العمل اللائق والنمو الاقتصادي”.

ومن خلال المشاركة في الصندوق الاستثماري، ستعمل مؤسسة “بروباركو” أيضا على دعم تطوير الأسهم الخاصة في مصر والمنطقة، كما ستساعد في تقليل فجوة التمويل على الأمد الطويل التي تواجهها المؤسسات الصغرى والمتوسطة والشركات ذات رأس المال المتوسط في مصر، لا سيما خلال فترة الانكماش الاقتصادي الناجم عن أزمة كوفيد 19.

يذكر أن بروباركو” هي فرع للوكالة الفرنسية للتنمية مخصّصة لدعم القطاع الخاص، وهي تعمل على تعزيز ممارسات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية المستدامة منذ 40 سنة.

وتوفّر” بروباركو” التمويل والدعم للشركات والمؤسسات المالية في كل من أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية ومنطقة الشرق الأوسط، ففي عام 2019.

خصصت مؤسسة “بروباركو” تمويلا بقيمة 2.5 مليار يورو لدعم المشاريع المتعلقة بالقطاعات الحيوية للتنمية والبنية التحتية ولا سيما الطاقات المتجددة والصناعات الغذائية والمؤسسات المالية والصحة والتعليم.

كما تعمل علي تعزيز مساهمة القطاع الخاص في تحقيق أهداف التنمية المستديمة، وللقيام بذلك تعمل “بروباركو” على تمويل الشركات التي تتعهّد بخلق فرص عمل لائقة وأجور لائقة، وتوّفر الاحتياجات والخدمات الأساسية والتي تعمل على مكافحة تغير المناخ.