برنامج فرصة للتشغيل.. طاقة أمل لذوى الاحتياجات الخاصة

ورشة برنامج فرصة جاءت في إطار البروتوكول الموقع بين وزارة التضامن الاجتماعي والمجلس الثقافي البريطاني لدعم الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وتدريبهم واعدادهم لسوق العمل

برنامج فرصة للتشغيل.. طاقة أمل لذوى الاحتياجات الخاصة
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

7:12 م, الأثنين, 7 أكتوبر 19

تحت عنوان «فرص الابتكار من أجل ذوى القدرات الخاصة في قطاع الصناعات الحرفية والابداعية» عقد برنامج فرصة إحدى مبادرات وزارة التضامن الاجتماعي للتمكين الاقتصادي لمستفيدي تكافل وكرامة ورشة عمل تشاركية مع المجلس الثقافي البريطاني.

وورشة برنامج فرصة جاءت في إطار البروتوكول الموقع بين وزارة التضامن الاجتماعي والمجلس الثقافي البريطاني لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة وتدريبهم واعدادهم لسوق العمل.

برنامج فرصة للتشغيل بوزارة التضامن

قال عاطف الشبراوي مستشار برنامج فرصة بوزارة التضامن الاجتماعي إن ورشة العمل هي أولى سلسلة ورش تشاركية سيتم تنظيمها تباعا بهدف طرح رؤية للتحديات التي يمكن أن تمثل عائقا لذوى الاعاقة عن العمل في مجال الصناعات الابداعية.

وأوضح أنها صناعات لها علاقة وثيقة بالفن والثقافة والموسيقى والرسم وهى مجالات تتميز بما تملكه من قيمة مضافة عالية خاصة وان الاتجاه العالمي في تناول الاعاقة واستثمار قدرات ذوى الاعاقة هو الاهتمام بهذه الصناعات الابداعية وربط اصحاب الاعاقة بها في ضوء ما يملكون من مهارات متقدمة في هذا الاطار تؤهلهم للإبداع .

مشاركة 40 من ذوي الاحتياجات الخاصة

واضاف الشبراوي أن الورشة ضمت 40 ممثلا عن عدد من الجمعيات العاملة في مجال ذي الاعاقة والتمكين الاقتصادي حيث سيتم تدريب الحضور على التعرف على هذه التحديات.

وطرح الحلول التي يمكن ان تتحول الى شراكات اجتماعية وانشطة تقوم على تمكين ذوى الاعاقة مع التطرق الى اليات التأهيل حيث من المنتظر ان تسفر تلك المبادرة في نهايتها عن تأسيس عدد من الشراكات في هذا المجال.

ناقشت ورشة العمل على مدى جلسات عملها التحديات بقطاع الصناعات الحرفية والابداعية في توظيف ذوى الاعاقة ومنصة يمكن كوم ومشروع الابتكار التشاركي للاقتصاد الإبداعي ومنهجية التعرف على التحديات وتخديد اولويات التصدي لها.

شروط برنامج فرصة

جدير بالذكر، فإن برنامج فرصة هو أحد برامج الحماية المقدمة من وزارة التضامن الاجتماعي لأفراد الأسر من مستفيدي تكافل وكرامة، ويستهدف القادرين علي العمل منهم أو من الضمان الاجتماعي بالتعاون مع القطاع الخاص والقطاع الأهلي.

ويعتمد البرنامج علي تنشيط بيئة التمكين الاقتصادي والشق الإنتاجي منها وهو المحرك الأساسي لتوسعة شبكات الحماية الاجتماعية لدعم الفئات الأكثر احتياجاً وتوفير فرص التمكين سواء في بدء مشروع يدر عليهم دخلا ماديا أو في توفير فرص عمل مناسبة لهم وتوفير الوظائف الملائمة لهم.