طلب إحاطة بالبرلمان لبحث أسباب تراجع دور القطاع الخاص في النمو الاقتصادي

في طلب إحاطة موجه لرئيس الوزراء ووزيرة التخطيط

طلب إحاطة بالبرلمان لبحث أسباب تراجع دور القطاع الخاص في النمو الاقتصادي
ياسمين فواز

ياسمين فواز

6:44 م, الأربعاء, 23 أكتوبر 19

تقدم النائب البرلماني محمد فؤاد، بطلب إحاطة موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، بشأن انخفاض مساهمة القطاع الخاص في تحقيق النمو الاقتصادي ، على الرغم من وجود بيئة استثمارية خصبة ومناخ مناسب.

وأشار فؤاد إلى ما سبق وكتبته المدير العام لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، عبر حسابها الشخصي على موقع “تويتر”، بأنها عقدت لقاءً بنًاءُ مع رئيس الوزراء المصري، وإن برنامج الإصلاح الاقتصادي المصرى قد حقق خطوات كبيرة نحو الاستقرار.

وإن هذه اللحظة فرصة مناسبة لأن يؤدى هذا التحسن إلى مزيد من المشاركة الحقيقية للقطاع الخاص، لتحقيق نمو اقتصادى وخلق المزيد من فرص العمل.

كما أشار فؤاد، إلى أن بيانات الحسابات القومية للاقتصاد المصرى الصادر عن وزارة التخطيط، أظهرت أنه منذ بدء برنامج الاصلاح الاقتصادي العام المالي 2016/ 2017 انخفضت مساهمة القطاع الخاص فى تحقيق النمو الاقتصادى من 72% فى الربع الأول من نفس العام، إلى 68% فى الربع الرابع من العام المالى 2017/ 2018.

طلب إحاطة لبحث أسباب مساهمة القطاع الخاص في تحقيق النمو

وطالب النائب ببحث أسباب انخفاض مساهمة القطاع الخاص في تحقيق النمو فى الناتج المحلى الإجمالى، وذلك خلال فترة تطبيق برنامج الاصلاح الاقتصادي .

ودراسة كيفية تحقيق نمو اقتصادي مبنى على شراكة حقيقية للقطاع الخاص فى الناتج المحلى الإجمالى، وخلق مزيد من فرص العمل.