برلماني يحذر من رفع الدعم عن غاز المنازل

ياسمين فواز قال النائب محمد بدوى دسوقى، عضو مجلس النواب، عن دائرة الجيزة، إن قانون تنظيم سوق الغاز خطوة جيدة في تنفيذ خطة الدولة، والتحول من الاعتماد على الاستيراد إلي زيادة الإنتاج، لاسيما تدهور الصناعة في الفترة الأخيرة بسبب نقص الغاز، ولجوء كثير من المصانع إلي تقليل إنتاجها، نظراً لعدم وجود رصيد

برلماني يحذر من رفع الدعم عن غاز المنازل
جريدة المال

المال - خاص

1:36 م, الثلاثاء, 27 ديسمبر 16

ياسمين فواز

قال النائب محمد بدوى دسوقى، عضو مجلس النواب، عن دائرة الجيزة، إن قانون تنظيم سوق الغاز خطوة جيدة في تنفيذ خطة الدولة، والتحول من الاعتماد على الاستيراد إلي زيادة الإنتاج، لاسيما تدهور الصناعة في الفترة الأخيرة بسبب نقص الغاز، ولجوء كثير من المصانع إلي تقليل إنتاجها، نظراً لعدم وجود رصيد كافي من الغاز.

وأضاف بدوى، أن فكرة تطبيق قانون ينظم عملية رفع الدعم تدريجياً عن الغاز تأخر كثيراً، مما ساهم في استفادة كثير من رجال الصناعة والمصانع التي تعتمد علي الغاز بالدعم، كما أن القانون يتيح دخول شركات أخرى وموردين الأسواق المصرية لتوفير الغاز للصناعات الثقيلة، والاستفادة من الشبكة القومية لنقل الغاز والتي تبلغ 45 ألف كم مربع.

وأكد علي حاجة سوق الغاز لقانون ينظم العمل خاصة في ظل المعطيات الجديدة من زيادة إنتاج مصر إلى 1.5 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعى على معدل الإنتاج، بحلول نهاية 2017، من حقل ظهر وحقول شمال الإسكندرية، مما يحقق الاكتفاء الذاتى لمصر من الغاز الطبيعى ويتيح إمكانية التصدير عام 2018.

وشدد عضو مجلس النواب، علي ضرورة دراسة تداعيات تطبيق القانون علي كل الصناعات والمجالات التي تستخدم الغاز وتأثير القانون علي زيادة الأسعار، مطالباً بعدم تطبيق القانون فيما يخص رفع الدعم عن الغاز خاصة الصناعات الغذائية، بالإضافة إلي عدم رفع الدعم عن غاز المنازل.

وتابع: أن الحكومة لن تستطيع تحويل دعم الغاز من عيني إلي نقدي للفئات الأقل استهلاكاً، حيث يصل الدعم إلي أكثر من صورة.

وقال: “كفاية نأخد قرارات غير مدروسة تؤدي إلي رفع أسعار السلع والخدمات أكثر مما هي عليه، زي رفع الدعم عن الوقود منذ شهرين”.

جريدة المال

المال - خاص

1:36 م, الثلاثاء, 27 ديسمبر 16