برلماني : قرب التشغيل التجريبي لمحطة مياه أبوكبير باستثمارات 700 مليون جنيه

حجم الاستثمارات قاربت 20 مليار جنيه بآخر 6 سنوات

برلماني : قرب التشغيل التجريبي لمحطة مياه أبوكبير باستثمارات 700 مليون جنيه
شريف عمر

شريف عمر

6:31 م, الأثنين, 30 أغسطس 21

قال النائب عبدالله لاشين، عضو مجلس النواب، إنه تم الانتهاء بنسبة كبيرة من أعمال محطة مياه مدينة أبوكبير بمحافظة الشرقية، تمهيدًا لبدء تجارب التشغيل الأولى خلال الأيام القليلة المقبلة. وأوضح لاشين، فى تصريحات خاصة، لـ”المال”، أن التكلفة الاستثمارية للمحطة تقارب 700 مليون جنيه، وتولّت الهيئة العربية للتصنيع “مصنع حلوان للصناعات المتطورة”، أعمال تصميم وتنفيذ المحطة.

وأشار إلى أن الطاقة الأولية للمحطة تصل إلى 20 ألف متر مكعب من المياه فى الثانية، من المخطط ارتفاعها خلال عام لتصل إلى 40 ألف متر مكعب من المياه فى الثانية.

ولفت إلى أن محطة المياه تتواجد فى قرية منشأة رضوان مركز أبوكبير، ومن المخطط ربط تلك المحطة على خطوط المياه بالمركز فى المرحلة الأولى، يليها الربط مع باقى قرى أبوكبير.

وأشاد بالمشروع القومى الذى أطلقه رئيس الجمهورية لتطوير القرى “حياة كريمة”، لافتًا إلى وجود عدة مشروعات جارٍ تنفيذها فى أبوكبير تحت مظلة المبادرة، فيما يضم مركز أبوكبير نحو 27 قرية “أم”، وعدد 7 وحدات محلية.

وأوضح أن أعمال مشروع حياة كريمة بدأت فى محافظة الشرقية من خلال مركز الحسينية، وهو ما سيتم متابعة حجم الأعمال بها، والاستفادة منها قبل تنفيذها فى مركز أبوكبير، والذى يستهدف تنفيذ أعمال إدخال محطات الصرف الصحى للقرى وتوصيل الغاز الطبيعى.

مشروعات عدة تابعة لمشروع حياة كريمة

وأكد أنه يستهدف إنشاء مجمع حكومى متكامل فى كل قرى الوحدات المحلية بمركز أبوكبير لتوفير الخدمات الحكومية للمواطنين، بجانب قرب الانتهاء من إنشاء سجل حكومى فى إحدى القرى التابعة للمركز لتخفيف الأعباء اليومية فى السجل القديم.

وتطرَّق إلى دخول نحو 19 قرية ضمن مبادرة القرى الأكثر فقرًا والتى هي بحاجة ماسّة للتطوير وإدخال المرافق، منوهًا بأن إجمالى أعمال التطوير والبنية التحتية فى أبوكبير وصلت إلى 20 مليار جنيه فى آخِر 6 سنوات.

ولفت إلى وجود أكثر من مشروع خدمي فى التعليم والصحة سيتم بدء تنفيذها فى الفترة المقبلة، ولكن يتم العمل حاليًّا على توفير قطع الأراضى اللازمة، مشيدًا، فى هذا الصدد، بدور محافظ الشرقية ممدوح غراب فى حل تلك الملفات.

وأوضح أن إجمالى الاستثمارات التى تم ضخّها مؤخرًا لإنشاء مدارس جديدة وتطوير القائمة وصل إلى 1.2 مليار جنيه بما يعكس اهتمام القيادة السياسية بملف تطوير التعليم، وإنشاء مزيد من المدارس الحكومية، ومنها مدارس للتعليم الثانوى فى القرى الرئيسية بالمحافظة لتقليل الضغط عن المدارس القديمة.

مقاولو الباطن يسيطرون على 80% من حجم الأعمال

وأفاد بأن كل الأعمال الإنشائية فى مشروع حياة كريمة أو تبطين الترع والتى تتم فى مركز أبوكبير والمسنَدة لشركات مقاولات كبيرة، يتم الاعتماد على 80% من طاقة العمل بها على شركات مقاولات صغيرة الحجم ومن الأيدى العاملة المتوافرة بالمركز.