برلماني: تطوير النقل النهري لتخفيف الضغط على الطرق البرية

تطوير منظومة النقل النهري تتصدر أجندة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد الحالي، بغرض استخدام النيل في نقل البضائع بالتوازي مع قطاع السكك الحديدية

برلماني: تطوير النقل النهري لتخفيف الضغط على الطرق البرية
أماني العزازي

أماني العزازي

3:43 م, الجمعة, 6 ديسمبر 19

أكد وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل بالبرلمان، أن تطوير منظومة النقل النهري تتصدر أجندة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد الحالي، بغرض استخدام النيل في نقل البضائع بالتوازي مع قطاع السكك الحديدية لتخفيف الضغط على الطرق البرية.

وقال قرقر في تصريحات له، إن مخطط وزارة النقل دفع حركة نقل الركاب بالسكة الحديد لتصل إلى 10 ملايين راكب، لافتا إلى دور اللجنة فى دعم مخطط الوزارة والتركيز على ملف السكة الحديد خلال انعقاد للمجلس.

وأضاف أن 30 يونيو القادم سيشهد وفقا لمخطط وزارة النقل، طفرة جيدة فى قطاع السكك الحديدية، حيث يتم تنفيذ إعادة هيكلة وكهربة الإشارات والمزلقانات والسنافورات بجانب ازدواج الخطوط خاصة طريق بورسعيد دمياط بنها المنصورة.

وأشار إلى أن تحقيق مصر قفزة فى قطاع الطرق جعلها تقفز وفقا للتقارير الدولية من المرتبة 118 إلى المرتبة 28 مما أدى لتعديل تصنيفنا 90 مركز مرة واحدة.

وأشاد وكيل لجنة نقل البرلمان بجهود الفريق كامل الوزير وزير النقل فى إبرام عدة تعاقدات تساهم فى رفع كفاءة مرفق السكة الحديد ووصول الدفعة الاولى أمس من صفقة الجرارات الامريكية التى تعاقدت عليها وزارتة من إجمالى 110 جرارات.

وتطوير 81 جرارا تم استيرادها منذ عام 2008 وتقوم الشركة المنتجة بإعادة هيكلتها بالإضافة لتوريدها 200 جرار جديد و1200 سيارة سيتم استيرادها من روسيا والمجر .

واوضح أن ملف النقل البحري يسير بالتوازى مع قطاع السكك الحديدية فى درجة اهتمام وزارة النقل ولجنة نقل البرلمان، حيث تم افتتاح محطة حاويات جديدة بميناء دمياط من شأنها زيادة حجم الأرصفة والساحات التخزينية بالميناء .