برلمانيون يواجهون وزير التموين بالخبز السياحي (صور)

استمرت أكثر من 4 ساعات

برلمانيون يواجهون وزير التموين بالخبز السياحي (صور)
ياسمين فواز

ياسمين فواز

6:38 م, الثلاثاء, 3 يناير 23

شهدت الجلسة العامة بمجلس النواب اليوم الثلاثاء، هجوما عنيفا ضد الدكتور وزير التموين والتجارة الداخلية بسبب أزمة الأسعار، وانعدام الرقابة على الأسواق، وصلت إلى حد مطالبة بعض النواب للوزير بتقديم استقالته.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، اليوم الثلاثاء، أثناء مناقشة عدد من الأدوات الرقابية الموجهة لوزير التموين والتجارة الداخلية، علي المصيلحي.

وفيما يلي نستعرض أبرز ما شهدته الجلسة العامة بمجلس النواب اليوم:

برلماني لوزير التموين: بيكلمونا عن فوائد أرجل الفراخ

اعترض النائب كريم السادات، عضو مجلس النواب، علي حديث أحد المسؤولين المحسوبين على وزراة التموين في برنامج تليفزيوني عن فوائد أرجل الفراخ.

وقال السادات “خرج علينا في أحد البرامج يتحدث عن فوائد رجل الفراخ وقيمتها الغذائية، في صورة من صور الانفصال عن واقع الأزمة”.

وقال السادات إن السلع الرئيسية لم تعد متوفرة في الأسواق، وتركتنا الحكومة كنواب للشعب عرضه لمواجهة المواطنين في الشارع وشرح تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على غياب السلع وارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وأشار إلى ارتفاع سعر زجاجة الزيت “وصلت في بعض المناطق إلى 65 جنيها”، وتسائل “ماذا سيفعل المواطن البسيط الذي لم يتجاوز راتبه 2700 جنيه و2500 جنيه، يجب أن تشعر الحكومة أكثر بالمواطن”.

نائب يصطحب دقيق ولبن بالجلسة لاثبات عدم تدوين اسعار المنتجات

كما حرص الدكتور حسام المندوه، عضو مجلس النواب ، على اصطحاب بعض المنتجات “دقيق – أرز – لبن” لإثبات عدم الالتزام بتدوين الأسعار على المنتجات الاستهلاكية.

وانتقد عضو مجلس النواب، غياب التسعيرة على السلع، قائلا: الناس بتصوت من الغلاء، وجميعنا في كارثة حقيقية”.

وأشار إلى أنه على الرغم من تحمل الدولة نحو 90 مليار جنيه دعم، إلا أن المواطن ما زال يئن، قائلا: تصريحات كل قيادات وزارة التموين، رغم إعلان الحكومة توافر السلع لمدة 6 أشهر، إلا أن المشكلة في غياب الرقابة الحقيقية على الأسواق.

وأكد حسام المندوه، أن وزارة التموين، لم تقم بالدور الذي يليق في الرقابة على الأسواق لضبط الأسعار، منتقدا تقادم قوانين التموين منذ عام 1945.

وشدد عضو مجلس النواب، على ضرورة مواجهة التلاعب في الأسعار، لاسيما في ظل عدم الالتزام بتدوين الأسعار على المنتجات.

إمام يواجه وزير التموين بحجم الخبز السياحي: حجة الحرب الأوكرانية باطلة

و وجه النائب عبد المنعم إمام، عضو مجلس النواب، انتقادات حادة لوزارة التموين ،مشيرًا لعودة الطوابير أمام المخابز للحصول على رغيف الخبز، بخلاف تراجع ضوابط الخبز السياحي من حيث الوزن والجودة.


وقال إمام خلال كلمته في الجلسة العامة اليوم “في كل أمر توجد روايتين، رواية صادقة ورواية الحكومة، منذ 9 اشهر تحدث الوزير عن أزمة العيش السياحي، وعد بانتهاء الأزمة في ظرف أسبوع من ناحية الوزن والسعر”.

واستطرد إمام رافعًا رغيف خبز أصغر من حجم كف اليد “إنهاردة وأنا جاي جايب العيش السياحي رغيف خبز بـ 50 قرش يأكله المصريين والطلاب في المدارس”.


وأكد إمام عدم جواز استمرار حجة الحرب الروسية الأوكرانية، وقال “الحرب حجة بطلت أوكرانيا الآن تطلع قمح، وروسيا تطلع قمح”، مشيرًا إلى ارتفاع السعر 15% فقط منذ الازمة حتى الآن،

واستطرد “سعر الغاز الذي نصدره غلي وفي عوائد، سعر البترول زاد 10% فقط ولسة ماسكين في الأزمة الاوكرانية ونفس الحكومة لأول مرة يوليو اللي فات جابت قرض بنصف مليار دولار علشان نشتري قمح، بقينا نستلف علشان ناكل”.


وتابع إمام “كل ما نسمع في التليفزيون كلام عن المنظومة يقولوا 50 مليون بياكلوا، المنظومة تضرب الآن”، مضيفًا “مدينة زي المحلة مش لاقيين الرغيف الطوابير من 5 الفجر”، مؤكدًا أن هذا الوضع معيار فشل الحكومة.

وزير التموين للنواب : الرقابة على الأسواق ضعيفة

من ناحيته ، أعترف وزير التموين د. على المصيلحي بضعف الرقابة على الاسواق ، وقال خلال الجلسة العامة لمجلس النواب ان الرقابة على الاسواق “ضعيفة جدا ” هذا امر حقيقي فمنذ عام 1995 لم يتم أي تعاقد مع احد .

و أضاف وزير التموين ” فهناك قرار سابق من الحكومة بمنع التعيين في الحكومة الا بشروط و البديل هو الانتداب من جهات حكومية اخرى ” ، و اضاف : ” بالنسبة للانتداب نواجه مشكلة اننا لسنا وزارة جاذبة و عندما يتم الاعلان عن حاجتنا لانتداب موظفين يأتي الينا واحد ، بينما يأتي الى الضرائب و المالية ضعف ما تطلب ، و هو ما يدفعنا لان نمد لمن يصل لسن التقاعد من الكوادر الجيدة بعد موافقة رئيس الوزراء “.
و أشار وزير التموين إلى التنسيق مع القطاع الخاص بما يحقق المصلحة العليا للدولة ، مضيفا ” الحكومة تسعى بشكل مستمر لمساعدة القطاع الخاص لأن كلنا في أزمة و نضع أيدينا في أيد بعض
و أشار وزير التموين لتدخل الحكومة بالتنسيق مع البنك المركزي لتوفير السلع و الإفراج عنها من خلال توفير النقد الأجنبي .

مستطردا ” يجب ان نتكاتف و نحديد الأولويات ، و أناشد الجميع يجب نقف معا للخروج من العقبة النقدية و لنكون أقوى مما كنا عليه برؤية موحدة بدون الإشارة بأصابع الاتهام لأحد ” .

كما أكد علي المصيلحي وزير التموين ان “هيئة سلامة الغذاء هيئة مستقلة وتتبع مجلس الوزراء مسئولة من اول ما تنزل المواد الغذائية من الميناء حتي تصل الي فم البني ادم وليس التموين ولكننا نعاونها .
واشار الي ان رغم عدم تمكن الحكومة من تسعير السلع ، إلا أننا طالبنا بتشكيل لجنة فنية ممثلة بها الاتحاد العام للغرف التجارية وممثلين عن حماية المستهلك لدراسة المدي السعري ل15 سلعة رئيسية تشمل السكر والزيت والسمنة والصلصة وغيرها .
وكشف عن اعداد مشروع قانون لتنظيم الاسواق العشوائية ، مؤكدا ان في حال عدم تنظيم الاسواق فكيف يمكن قياسها او ادارتها .

كشف الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، تفاصيل إعداد مشروع قانون لتنظيم الأسواق العشوائية، بما يساهم في ضبط الأسعار.

ولفت إلى أن هناك تغيير جوهري فى طبيعة عمل الأجهزة الرقابية على السلع، موضحا أن جهاز سلامة الغذاء وهو جهة مستقلة تابعة لمجلس الوزراء مسئولا عن مراقبة صلاحية السلع منذ قدومها من الجمارك.

وأكد أن أجهزة الحكم المحلي هى المسئولة عن المخازن غير المرخصة والأسواق العشوائية، قائلا: وعلى الرغم من ذلك هناك مسئولية تضامنية من خلال تضافر الجهود لتشديد الرقابة على الأسواق.

مصيلحي: ان لم تضبط الخامات لن تضبط الاسعار

و قال الدكتور على المصيلحى وزير التموين خلال الجلسة العامة اليوم الثلاثاء : ” عدم وجود نظام لتداول سلعة معينة خطر ما بعده خطر و ظهرت الازمة العام الماضى عندما اختفى الارز المصرى و لم يورد احد بعد تسعيره بتسعة و نصف و استوردنا الارز من الهند و تم بيعه بعشرة جنيهات و نصف ، مشددا علي ان لم تضبط الخامات لن تضبط الاسعار

و اكد ” المصيلحى ان الفلاح ليس له دخل في ازمة ارتفاع اسعار الارز ، و قال : ” من قال انه تم بيع الارز في شهر اغسطس ، صحيح فالبهوات دفعوا عربون و هو ارز اخضر ، و لم يكن لدينا حصر بمضارب جمهورية مصر العربية . و ليس لدينا مخزن و لا رخصة له و لا مواصلات له و الاعتراف بالحق فضيلة حتى لو الواقع صعب سنراه كما هو و نعمل على تحسينه”.

و ردا على ما ذكره النائب عبد المنعم امام من ان الحرب الاوكرنية اصبحت حجة باطلة قال ” المصيلحى “: ” هذا كلام غير صحيح و الحرب الاوكرانية ستظل مكملة معانا “
.و اشار الى انه قبل الحرب كان طن الزيت الخام بين 750 الى 850 دولار و بعد الحرب ، الزيت وصل الى 1750 دولار للطن و النهاردة نزل الى 1500 دولار يعنى الضعف عما قبل الحرب “.

و قال الدكتور على مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أن هناك زيادة حقيقية فى سعر الخامات المستوردة من الخارج وهو ما نسميه “تضخم مستورد “.

وقال موجها كلامه للأعضاء فى الجلسة العامة لمجلس النواب :أحنا بنستورد أكثر من 60% من أكلنا .

وأشار وزير التموين والتجارة الداخلية إلى أنه من الصعوبة كتابة سعر المنتج على كافة السلع ،لاسيما وأن مكن الطباعة الخاص بكل منتج مبرمج بشكل معين .

وقال :نعمل من خلال جهاز حمايوة المستهلك على ضبط الأسواق .

وشدد الدكتور على مصيلحى وزير التموين إلى أن الحكومة أضطرت لتسعير سعر الأرز لضبط حركة الأسواق وعم التلاعب فى الأسعار .

وقال :رغم أننا نستورد القمح من الخارج ،لكننا أستطعنا فى الفترة السابقة إلى طرح القمح فى السوق المصري ،ولابد أن نكون واقعيين فى التعامل مع حالة السوق .