برلمانيون يطالبون رئيس الوزراء بالتدخل لحماية العاملين في القطاع الخاص

بسبب تداعيات فيروس كورونا

برلمانيون يطالبون رئيس الوزراء بالتدخل لحماية العاملين في القطاع الخاص
ياسمين فواز

ياسمين فواز

1:32 م, الخميس, 26 مارس 20

جدد نواب في البرلمان مطالبهم لرئيس الوزراء مصطفي مدبولي بالتدخل لحماية العاملين بشركات القطاع الخاص لحمايتهم من الاصابة بفيروس كورونا من خلال إلزام أصحاب الأعمال بصرف مستحقاتهم خلال فترة التوقف التي تدخل ضمن خطة الدولة الاحترازية لمنع انتشار العدوي.

برلماني يطالب بحماية عمالة القطاع الخاص من فيروس كورونا

طالب النائب عبد الحميد كمال عضو مجلس النواب عن محافظة السويس الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء بالتدخل لحماية العاملين بشركات القطاع الخاص بالسويس وعلى مستوي الجمهورية من فيروس كورونا وتنفيذ تعليمات مجلس الوزراء فى هذا الاطار حيث لم كثير من العاملين فى القطاع الخاص يناشدون بالتدخل من اجل حمايتهم وتنفيذ تعليمات الدولة .

وأضاف النائب فى تصريحات له اليوم، ” اذ نحي ونثمن جهود الحكومة برئاسة دكتور مصطفي مدبولي فيما اتخذته من قرارات واجراءات احترازية حماية للشعب المصري فى مواجهة كارثة فيروس كورونا وقد اتسمت تلك القرارات بالمسئولية والموضوعية والاتزان مع مراعاة الابعاد الاجتماعية منها أعلان مساندة العمالة غير المنتظمة عن طريق وزارة القوي العاملة وهو ما يستحق التقدير والاحترام.

وطالب نائب البرلمان رئيس الوزراء بضرورة التدخل لدي اصحاب الاعمال والمصانع الخاصة والاستثمارية بضرورة حماية العاملين لديهم خلال فترات التوقف بصرف مستحقاتهم خصوصا وان ذلك يتماشي مع السياسة العامة للدولة والدستور والقانون والتقاليد الانسانية والمشاركات الاجتماعية التى يقوم بها رجال الاعمال المصريين باعتبارهم شركاء فى التنمية .

وأختتم النائب ” أننا على ثقة فى كافة هيئات ومؤسسات جمعيات رجال الاعمال واتحاد الصناعات وغيرها فى اتخاذ ما يلزم من اداء الواجبات الانسانية خصوصا مع ما تم الاعلان عنه من مبادرات لبعض رجال الاعمال من اجل حماية العاملين اجتماعيا وباعتبارهم قوي الانتاج الاساسية ، حفظ الله مصر من اجل مستقبل افضل باذن”.

فيروس كورونا يهدد صحة العاملين بالقطاع الخاص

و تقدم النائب هيثم الحريري عضو البرلمان ببيان عاجل إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير القوى العاملة، بشأن حماية حقوق العاملين في القطاع الخاص، في ظل انتشار عدوى فيروس كورونا في 24 محافظة مصرية، وفي ظل تخوف شديد من تزايد عدد المصابين بفيروس كورونا.

وطالب عضو البرلمان رئيس مجلس الوزراء ووزير القوى العاملة باتخاذ الإجراءات والقرارات اللازمة للحفاظ على أرواح العاملين في القطاع الخاص وأسرهم بشكل خاص وجموع المصريين بشكل عام، بتخفيف أعداد العاملين في المصانع والشركات والمدارس وغيرها من أماكن التجمعات، ومنحهم إجازة مدفوعة الأجر، خاصة في ظل المزايا المالية والضريبية التي منحتها الدولة للمستثمرين والقطاع الخاص.

وأشار الحريري إلى أنه ليس من المنطقي استمرار العاملين في القطاع الخاص في العمل والتكدس في المواصلات وأماكن العمل والانتقال بين المحافظات وما يترتب على ذلك من انتشار عدوي فيروس كورونا وتزايد أعداد المصابين.

وطالب رئيس الوزراء بسرعة اتخاذ مثل هذه القرارات وتقيد الانتقال بين المحافظات انتهاء الي بحظر التجول إذا ما اضطرتنا الظروف الي ذلك.

وأعرب عن قلقه بشأن منظومة الصحة في مصر ، قائلا :” أخشى أن لا تصمد طويلا في ظل ضعف وتراجع إمكانيات وموازنة وزارة الصحة على مدى السنوات الأربعة الماضية”.