برلمانيون يطالبون «تنمية الصعيد» بتحرك عملي للحد من الفقر والبطالة.. ورئيس الهيئة يرد

رئيس الهيئة: تنفيذ 17 مشروعا بتكلفة وصلت 998 مليون جنيه

برلمانيون يطالبون «تنمية الصعيد» بتحرك عملي للحد من الفقر والبطالة.. ورئيس الهيئة يرد
ياسمين فواز

ياسمين فواز

3:16 م, الأربعاء, 4 يناير 23

طالب برلمانيون خلال اجتماع لجنة الادارة المحلية بمجلس النواب اليوم الأربعاء، رئيس هيئة تنمية الصعيد بتحرك عملي، للحد من معدلات البطالة والفقر بمحافظات الصعيد.

ووجه النائب عمرو درويش، أمين سر لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، تساؤلا بشأن المجمعات الصناعية التى تنشئها الهيئة وهل هناك مجمعات دخلت الخدمة بالفعل من عدمه، وفرص العمل التي توفرها، وهل يتم إصدار التراخيص وجميع الإجراءات الخاصة بالعمل، وهل يتم عمل تسويق للمنتجات؟.

وأكدت النائبة سناء السعيد، عضو مجلس النواب، أن جهاز تنمية الصعيد من الهيئات التي تفاءلوا بها وقت إنشائها، ويوجد فرق بين الحديث النظري والتطبيق العملي، مؤكدة أن الدولة تولي اهتماما خاصا بالتنمية في محافظات الصعيد.

وتساءلت عن مدى تعاون الهيئة مع المؤسسات المختلفة لمعرفة معدلات الفقر في محافظات الصعيد، وتحرك الهيئة لمواجهة ذلك، ودور الهيئة لإحداث نقلة فى المحافظات الأكثر فقرا، وأيضا أحداث تنمية حقيقية على الأرض، وكذا زيادة الاستثمارات.

وتابعت النائبة سناء السعيد: محافظات الصعيد، بها أكبر معدلات للبطالة، هل يوجد للهيئة خطط وأولويات لمواجهة البطالة فيها؟.

وأثنت النائبة على ما تم طرحه من مشروعات لهيئة تنمية الصعيد فى محافظات الصعيد، قائلة: ننتظر التنفيذ العملي.

من جانبه، أكد اللواء شريف أحمد صالح، رئيس هيئة تنمية الصعيد، أن المجمعات الصناعية التي تقوم الهيئة بتنفيذها يكون بناء على مشاركة الأهالي، وفقا لما هو متاح من فرص وحرف عمل خاصة في مجال الصناعة والزراعة، خاصة أن الهيئة ليست وزارة؛ ومن هذا المنطلق يتم عمل المجمعات وفقا للاحتياجات والموارد المتاحة لتعظيم توفير فرص عمل والاستغلال الأمثل للموارد، ويتم عمل جميع الإجراءات والتسويق للمنتجات أيضا من أجل توفير فرص عمل وتحقيق تنمية مستدامة على الأرض.

كما أكد رئيس هيئة تنمية الصعيد حرص الهيئة على تحقيق تنمية مستدامة بالصعيد وتوفير “حياة كريمة” ومواجهة المشاكل التي يعاني منها الصعيد وعلى رأسها الهجرة والتغلب على الفجوات التنموية بين الأقاليم.

وأشار إلى أن للهيئة الصلاحية الكاملة فى جلب استثمارات داخلية وخارجية، لتحقيق التنمية المستدامة والرخاء لأبناء الصعيد وتحقيق مشروعات تنموية بمشاركة أبنائها بمحافظات الصعيد.

وتابع رئيس هيئة تنمية الصعيد: “تم تنفيذ مشروعات بلغت 17 مشروعا بتكلفة وصلت 998 مليون جنيه، بمختلف القطاعات، سواء الزراعة، الثروة الداجنة، الوحدات البيطرية، استصلاح الأراضي”.

ولفت إلى استصلاح 450 فدانا بمحافظة الوادى الجديد وجار العمل على استصلاح 600 فدان وجميع الاراضى المستصلحة تعمل بنظام الري الحديث، والمحور الاجتماعي يحظى باهتمام كبير من قبل الهيئة باستثمارات بلغت 147 مليون جنيه.