برلمانيون يطالبون بتحرك دولي لسرعة تنفيذ قرار وقف إطلاق النار في قطاع غزة

لإنقاذ الشعب الفلسطيني من المجازر التي ترتكب بحقه

برلمانيون يطالبون بتحرك دولي لسرعة تنفيذ قرار وقف إطلاق النار في قطاع غزة
ياسمين فواز

ياسمين فواز

9:36 م, الثلاثاء, 26 مارس 24


دعا أعضاء بمجلس النواب المجتمع الدولي إلي ضرورة التحرك التحرك لسرعة تنفيذ القرار الصادر أمس من مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار بين غزة وإسرائيل بعد امتناع الولايات المتحدة عن التصويت، لإنقاذ الشعب الفلسطيني من المجازر التي ترتكب بحقه.

يشار إلى أن القرار الذي طرحه الأعضاء غير الدائمين في مجلس الأمن، تضمن وقف فوري لإطلاق النار في شهر رمضان، والإفراج الفوري وغير المشروط عن الأسرى في قطاع غزة، إضافة إلى الحاجة الملحة إلى توسيع نطاق تدفق المعونة الإنسانية إلى القطاع المحاصر.

وطالب وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب النائب وحيد قرقر، بتحرك دولي لتنفيذ قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، باعتبارها خطوة هامة وضرورية، لإنقاذ الشعب الفلسطيني مما يتعرض له من جرائم حرب وعدوان من الاحتلال الإسرائيلي.

وشدد وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، علي ضرورة تحرك المجتمع الدولى نحو الالتزام بتنفيذ القرار ولاسيما أن اسرائيل ستحاول الالتفاف حول القرار بربط الوقف الفوري لإطلاق النار بالإفراج عن المحتجزين أو الرهائن لدي حماس وهو الأمر الذي لم يتضمنه القرار.

وقال قرقر في تصريحات له اليوم،: رغم أن القرار مؤقتا إلا أن وقف العدوان الذى يتعرض له أهالي غزة كل يوم، يعد خطوة جيدة، تسمح بمواصلة الجهود الدبلوماسية لصدور قرار دائم بوقف إطلاق النار، مشيرا إلي أن ذلك القرار جاء نتيجة الجهود المصرية المستمرة لدعم ومساندة القضية الفلسطينية.

وأشار إلي أن هذا القرار يتميز بأنه غير مشروط وغير مرتبط بشروط لتنفيذه من كافه الأطراف وفقا لما نص عليه القرار، ويعد فرصة لتوصيل المساعدات الإنسانية لأهالي قطاع غزة خاصة المواد الغذائية والمستلزمات الطبية.

كما أكد النائب وحيد قرقر، على ضرورة وجود تحركات دولية لزيادة حجم المساعدات الإنسانية والإغاثية الموجهة لقطاع غزة، في محاولة لاحتواء احتياجات السكان الذين يعانون بسبب تدني الأوضاع الإنسانية، وتذليل العقبات التي تضعها إسرائيل لعرقلة دخولها.

وثمن وحيد قرقر، الجهود المصرية المستمرة لدعم ومساندة القضية الفلسطينية، مشيرا إلى أن مصر تمتلك رؤية ثابتة بشأن حل القضية الفلسطينية.

واتفق معه عضو مجلس النواب النائب وليد فتحي فرعون، ، مؤكدا أن اعتماد مجلس الأمن قرارًا يقضي بالوقف الفوري لإطلاق النار في غزه، انتصار للإنسانية.

وقال “فتحي” في تصريحات له، إن القرار الدولي الصادر بالأمس يتوج جهود الدولة المصرية الدؤوبة والمستمرة لتحقيق السلام والأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، وانهاء التوتر والصراع والحرب الدائرة والتي تمثل تهديدًا مباشرًا لكل دول المنطقة.

وأشار عضو محلس النواب، إلى أن القرار تأخر كثيرًا وكان سببا رئيسيًا في زيادة وحشية واجرام كيان الاحتلال الذي لم يراعي حقوقًا للإنسان ولم يكترث باحترام المواثيق الدولية وأسقط آلاف الأرواح من الأبرياء وأحدث خرابًا ودمارًا تحتاج عملية اصلاحه عشرات السنوات.

وأوضح أن المجتمع الدولي أخيرًا تحرّك لإنقاذ وضعيته ومكانته الدولية المهتزة واضطلع بمسؤوليته العظمى تجاه هذه القضية الإنسانية التي لا تزال قائمة منذ سنوات عديدة رغم وضوح معالمها التاريخية والسياسية، مؤكدًا أنه آن الأوان لحل هذه القضية بما يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وأضاف أن القرار يمثل اعترافًا دوليًا بوحشية واجرام الاحتلال وخاصة بعد السابع من أكتوبر الماضي، حيث رأينا أبشع أشكال القتل والإبادة الجماعية للنساء والأطفال والشيوخ، وهو ما يتطلب مزيدًا من التحرك لاستغلال القرار في اسراع وتيرة التحرك لإقناع المجتمع الدولي بتحويل سلطات الاحتلال إلى محاكمة عادلة بتهمة الإبادة الجماعية.

ورحب وكيل لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، الدكتور أيمن محسب، بقرار مجلس الأمن وذلك للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية علي قطاع غزة في أكتوبر الماضي، مطالبا بسرعة تنفيذ القرار الذي يساهم في تخفيف المعاناة عن أكثر من ٢ مليون فلسطيني يواجهون الموت قصفا وجوعا وبسبب غياب الرعاية الطبية.

وأوضح “محسب”، أن القرار صدر أخيرا بعد امتناع الولايات المتحدة عن التصويت، بعدما عطلت جميع المحاولات السابقة لإصدار قرار بوقف اطلاق النار عبر اللجوء إلى حق النقض الفيتو، مؤكدا أنه رغم محدودية القرار والالتزامات الواردة به، إلا أنه بات ضرورة لوقف نزيف الدماء ووضع حد لسقوط الضحايا من المدنيين الفلسطينيين، وإتاحة الفرصة لدخول المساعدات الإنسانية خلال شهر رمضان المبارك.

وأكد النائب أيمن محسب، أن القرار يعكس تحولاً كبيراً في موقف الولايات المتحدة الأمريكية التي تتعرض لضغوط للحد من دعمها لإسرائيل، في وقت أسفرت الحرب الإسرائيلية عن سقوط 32333 شهيدا، أغلبهم من النساء والأطفال، مشددا علي ضرورة وجود ضغط دولي علي إسرائيل للالتزام بقرار مجلس الأمن، خاصة أن التدهور الإنساني داخل القطاع وصل إلي مستوي شديد التدهور في ظل تعرض الفلسطينيين المحاصرين لشبح المجاعة.

وطالب عضو مجلس النواب، بضرورة التحرك العاجل من كافة القوي الإقليمية والدولية من أجل زيادة حجم المساعدات التي يتم إرسالها للقطاع، والضغط علي إسرائيل لإزالة جميع العوائق أمام التي تضعها لعرقلة وصول المساعدات، مع توفير مسار آمن يضمن وصولها إلي جميع مناطق القطاع.