برلمانيون يطالبون المجتمع الدولي بالتكاتف لدحر الإرهاب عقب حادث نيوزيلندا

ويؤكدون :لابد للعالم أن يلتف حول محاربة هذه الظاهرة، التي باتت وباءً ينتشر في جسد المجتمعات الإنسانية.

برلمانيون يطالبون المجتمع الدولي بالتكاتف لدحر الإرهاب عقب حادث نيوزيلندا
ياسمين فواز

ياسمين فواز

2:15 م, السبت, 16 مارس 19

ندّد نواب البرلمان بالحادث الإرهابي الغاشم الذي استهدف مسجدين وسط مدينة كرايست تشرش في نيوزيلندا، وأسفر عن سقوط عشرات الأبرياء بين قتيل وجريح، بينما كانوا يؤدون صلاة الجمعة أمس، مطالبين المجتمع الدولي بالتكاتف لدحر الإرهاب بكل صورة وألا يقتصر التظافر فقط من خلال بيانات شجب وإدانة.

من جانبها أدانت الدكتورة سحر عتمان، عضو مجلس النواب، بأقوى العبارات حادث إطلاق النار الإرهابي الذي استهدف مسجدين وسط مدينة كرايست تشرش في نيوزيلندا، وأدى إلى سقوط عشرات الأبرياء بين قتيل وجريح، بينما كانوا يؤدون صلاة الجمعة في أمن وطمأنينة.

وقالت النائبة، في تصريحات لها، اليوم، إن المحبة والتعايش بين البشر هما طوق نجاة للإنسانية في هذا الخطر الداهم، وأنه لا مجال للكراهية والتعصب بين الأمم.

وشددت على أنه حان الوقت لأن يقر الغرب بأن هناك أخطارًا وأعمال عنف تنبع من داخل مجتمعاته، وليس من خارجه، كما حان الوقت لأن يقر الغرب بأنه مُقصّر في حق مواطنيه، ففي الوقت الذي يهاجم فيه الدول العربية تحت مزاعم حقوق الإنسان، يخرج لنا من بين صفوفه من ينتهك حقوق الإنسان أمام العالم أجمع.

ونوهت بضرورة مواجهة التيارات المتطرفة التي تحرض على الكراهية في أدبياتها السياسية، حيث إن هناك العديد من الدراسات والندوات العالمية تناولت ما سمّته “الإرهاب الإسلامي”، في حين قلّ التركيز على دراسة أبعاد التطرف والكراهية ضد المسلمين.

وأشارت إلى أن أن هذه الجريمة البشعة تؤكد مجددًا أن الإرهاب لا دين له، وأن التعصب والتطرف أصل كل شر وبلية.

فيما أدانت المهندسة فايقة فهيم، عضو مجس النواب، الحادث الذي أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى، مؤكدة أن ما حدث بمثابة الرد الحاسم على أكذوبة “الإرهاب الإسلامي”، وجرس إنذار لتوحيد الإنسانية ضد قوى الشر والإرهاب.

وقالت فايقة، في تصريحات لها، اليوم السبت، إن ذلك الهجوم الإجرامي الصادم، الذي انتهك حُرمة بيوت الله وسفك الدماء البريئة المسالمة، يجب أن يكون جرس إنذار على ضرورة الاتحاد وعدم التساهل مع جميع التيارات والجماعات العنصرية التي ترتكب مثل هذه الأعمال البغيضة.

ولفتت عضو مجلس النواب إلى أن هذا الحادث الغادر يؤكد أن الإرهاب لا دين ولا وطن له، ولا بد للعالم أن يلتف حول محاربة هذه الظاهرة، التي باتت وباءً ينتشر في جسد المجتمعات الإنسانية.

وأوضحت عضو البرلمان أن مصر كانت دائمًا في مقدمة الدول التي نادت مرارًا وحذرت من مخاطر الإرهاب، على السلم والأمن الدوليين، وأطلقت العديد من المبادرات بهدف ترسيخ التعاون بين الجهود الدولية للقضاء على الإرهاب بكل صوره وأشكاله.

من ناحيته أدان الدكتور صلاح حسب الله المتحدث باسم مجلس النواب ووكيل لجنة القيم بالبرلمان الهجوم الإرهابي الخسيس، واصفًا الحادث بالمجزرة التى تدق ناقوس الخطر أمام الأوروبيين بخطورة ظاهرة الإرهاب الأسود.

وقال حسب الله إن هذا الحادث أكد للعالم كله أنه يجب الإسراع فى الأخذ برؤية مصر والرئيس عبد الفتاح السيسى لإنقاذ العالم كله من خطر ظاهرة الإرهاب التى باتت تمثل خطرًا داهمًا على الأمن والسلم الدوليين، خاصة أنه لا توجد دولة فى العالم كله بمنأى عن الإرهاب، متوجهًا بالدعاء إلى الله عز وجل أن يسكن شهداء هذا الحادث فسيح جناته، وأن يمنَّ الله بالشفاء العاجل على جميع المصابين.

ونعى النائب طارق رضوان، عضو مجلس النواب، شهداء الغدر والخيانة الذين لقوا مصرعهم جراء الحادث الارهابى الذى استهدف مسجد مدينة كرايست تشيرش بنيوزيلندا، مؤكدًا أن هذا الهجوم يتنافى مع جميع الشرائع السماوية والقيم الإنسانية.

وتوجه رضوان بخالص العزاء والمواساة لأُسر الضحايا وان يلهم أهلهم الصبر والسلوان، مطالبًا المجتمع الدولي بالتكاتف سويًّا لدحر الإرهاب بكل صورة وألا يقتصر التظافر فقط من خلال بيانات شجب وإدانة.