نواب البرلمان يجددون تحذيراتهم من الاحتفال بشم النسيم بسبب «كورونا»

بيانات عاجلة و طلبات إحاطة في هذا الشأن

نواب البرلمان يجددون تحذيراتهم من الاحتفال بشم النسيم بسبب «كورونا»
ياسمين فواز

ياسمين فواز

12:25 م, الخميس, 9 أبريل 20

جدد نواب في البرلمان تحذيراتهم للمواطنين من خطر الاحتفال بعيد شم النسيم ، بسبب التكدس أو من تناول أطعمة تضعف من الجهاز المناعي للجسم ، مما يزيد من احتمالية الإصابة بفيروس كورونا المستجد . 

نائبة في البرلمان تحذر من تناول الفسيخ والرنجة

وحذرت الدكتورة إيفلين متى بطرس، عضوة البرلمان من مخاطر الإسراف في تناول الأسماك المملحة والمدخنة في أعياد الربيع، لاحتوائها على الكثير من الميكروبات ولعدم إجهاد الجهاز المناعي للإنسان.

وأوضحت النائبة، في تصريحات لها اليوم الخميس  ، أن الأزمة التي نمر بها الآن الخاصة بمواجهة فيروس كورونا المستجد تعتبر فرصة جيدو حتى نقلع عن العادات غير الصحية، ونهتم بالنظافة الشخصية وغسل اليدين باستمرار بمادة كحولية أو مطهرة أو بالماء ، بالإضافة إلى الإقلاع عن التدخين تماما.

وأردفت  نائبة البرلمان ، أن التغذية السليمة أهم سلاح يمتلكه الفرد بعد النظافة الشخصية والإلتزام بإجراءات الوقاية والتدابير الإحترازية، فالغذاء الصحي السليم الغني بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة يساهم في بناء جهاز مناعي قوي قادر على التصدي للفيروسات ومن بينها كورونا.

وأوضحت إن تناول الفسيخ قد يمثل خطورة شديدة؛ لأن طريقة تحضيره تساعد على نمو نوع خطير من البكتيريا، يفرز سمومًا قاتلة قد تسبب أضرارًا شديدة للمواطنين، مشيرة إلى  ضرورة التأكد من شراء الأسماك المملحة والمدخنة من محال معروفة وخاضعة للإشراف والرقابة، محذرًا من شرائها من الباعة الجائلين أو تصنيعها بالمنزل.

عضو في البرلمان يطالب بمنع التحرك الكامل في شم النسيم لمنع التكدس

وطالب النائب جون طلعت، عضو البرلمان ، حكومة الدكتورمصطفي مدبولي بتطبيق حظر التنقل والتحرك الكامل في يوم شم النسيم الموافق 20 ابريل الجارى .

وتقدم عضو البرلمان بطلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء، بشأن استعدادات الحكومة ليوم شم النسيم، فى ضوء المواجهة الشاملة لانتشار فيروس كورونا، وارتباط المجتمع المصري ببعض العادات التى تؤدي لتجمعات كثيرة من شأنها أن تكون بيئة خصبة لانتقال العدوى، ومن ثم الحاجة لحظر انتقال كامل لهذا اليوم .

وأشار النائب إلى أن الحل الأنسب لهذا اليوم هو عدم خروج المواطنين وعمل تجمعات مرتبطة بأذهان الكثير بأنها فى إطار التنزه والفسحة، والعادات الخاصة بأكلات الفسيخ والرنجة.

وشدد على ضرورة تنسيق ودراسة هذا اليوم من قبل الجهات المعنية والتوعية بتحديات منذ اليوم ووضع أطروحات حظر التنقل الكامل فى هذا الصدد

وأكد عضو البرلمان فى تصريحات له اليوم ،  أن الدولة المصرية تسعى للقيام بدورها على جميع المستويات فى ضوء المواجهة الشاملة لانتشار فيروس كورونا، وسط هدف رئيسي يضع سلامة وصحة المواطنين بالأولويات دون الالتفات لأي تحديات أخرى، ومن ثم يتم النظر لهذه الجهود كنموذج فى التعامل مع مثل هذه الأزمات.

وقال إن التعاون من المواطنين بكل تأكيد يتزايد مع الوقت، ولكن تحدياته كثيرة وكثيرة وتحتاج لفاعلية فى تطبيق الضوابط الخاصة بالمواجهة، خاصة فى الأيام التى ترتبط بأذهان المصريين بتجمعات سنوية، مثل شم النسيم وعلى رأسها يوم شم النسيم، الذي يوافق العشرين من الشهر الجاري، وبالتالي ستكون هناك العديد من المساعي لعمل تجمعات كثيرة بمختلف الأماكن فى إطار خروجات المواطنين التى تستوجب التنسيق والدراسة من الآن للتوعية بشأنها وعدم المشاركة أو الخروج فيها حرصا على صحة وسلامة جموع المواطنين.