برلمانيون: قرارات الرئيس السيسي منذ توليه السلطة عززت مفهوم حقوق الإنسان

في اليوم العالمي لحقوق الإنسان

برلمانيون: قرارات الرئيس السيسي منذ توليه السلطة عززت مفهوم حقوق الإنسان
ياسمين فواز

ياسمين فواز

7:15 م, الجمعة, 10 ديسمبر 21

في اليوم العالمي لحقوق الإنسان أكد نواب بمجلسي النواب والشيوخ أن قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ توليه السلطة في 2014 عززت مفهوم حقوق الإنسان وغيرت مفاهيمه، سواء من خلال إطلاق مشروعات قومية تستهدف تحقيق تنمية مستدامة أو من خلال إطلاق استراتجية كاملة تلتزم بها مؤسسات الدولة، وهي الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

برلماني: مصر حققت العديد من الإنجازات بملف حقوق الإنسان خلال السنوات الماضية

من جانبه قال النائب علاء قريطم عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب إن الدولة بقيادة الرئيس السيسي حققت العديد من الإنجازات بالملف الحقوقي خلال السنوات الماضية ، مشيرا إلي أن الجمهورية الجديدة تهتم بحقوق الإنسان وظهر ذلك بوضوح مع إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق، الإنسان .

وأضاف قريطم خلال تصريحات له اليوم، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان أن حقوق الإنسان بمعناه الشامل ضمن أولويات القيادة السياسية، موضحا أنه ظهر ذلك من خلال إطلاق المشروع القومي لتنمية وتطوير الريف المصري حياة كريمة والذي سيقوم بتغيير حياة أكثر من ٦٠ مليون مواطن .

وأفاد عضو مجلس النواب ، أن هناك مشروعات الإسكان ومشروع تطوير التعليم والمبادرات الرئاسية في المجال الصحي وغيره كلها تأتي ضمن ملف حقوق الإنسان ، مشيدا في هذا الإطار بمركز الإصلاح والتأهيل بوادي النطرون والذي يغير مفهوم السجن من حبس إلي مراكز لإعادة اصلاح وتأهيل المذنبين.

وشدد النائب أن مصر وهي علي اعتاب الجمهورية الجديدة تعي أن حقوق الانسان أمر هام وضروريا ولذلك يتحدث الرئيس دائما عن معركة بناء الإنسان المصري وكذلك أهمية مهمة الوعي ، قائلا: تحيا مصر وشكرا للقيادة السياسية علي توفير حياة كريمة للمواطن المصري والاهتمام بملف حقوق الإنسان بمفهومه الشامل.

وقدم قريطم الشكر للرئيس السيسي نيابة عن أهل دائرته بمركز حوش عيسي علي بدا العمل الفعلي لمبادرة حياة كريمة للمركز والقري، قائلا: نعم للرئيس حبيب المصريين .

رئيس الهيئة البرلمانية لـ”حماة الوطن”: مصر عززت مفاهيم حقوق الإنسان برؤية شاملة

وقال النائب أحمد بهاء شلبي، عضو مجلس النواب، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، أن مصر قدمت نموذجا يحتذى به في مجال حقوق الانسان، رغم ما مرت به، ومازالت تعانيه من أثار سنوات الفوضي.
وقال ” شلبي”، في تصريحات له، اليوم الجمعة، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان، أن قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ توليه السلطة في 2014 عززت مفهوم حقوق الانسان، وغيرت مفاهيمه، سواء من خلال إطلاق مشروعات قومية تستهدف تحقيق تنمية مستدامة أو من خلال إطلاق استراتجية كاملة تلتزم بها مؤسسات الدولة، وهي الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان.

وأضاف: “الظروف الاستثنائية مرت بها مصر، والتحديات التي هددت بقاءها، لم تثني الدولة المصرية عن قناعاتها بترسيخ مفهوم حقوق الانسان وأولوياتها، من خلال دحر الارهاب في ربع الوطن، والبدء في تحقيق التنمية المستدامة، والتي افتقدتها الدولة علي مدار العقةد الماضية”.

ولفت رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، إلى أن مجلس النواب لم يكن بعيدا عن تعزيز مفهوم حقوق الانسان والمواطنة، من خلال اصدار تشريعية هامة مثل حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، وحماية المرأة من التحرش، وتشديد تجريم ختان الإناث، وضمان التمثيل السياسى للشباب والمرأة والأقباط وذوى الإعاقة في المجالس التشريعية المنتخبة.
وأوضح شلبي، أن إطلاق المشروع القومي “حياة كريمة” أهم ما يميز إصرار الدولة المصرية علي حق كل مواطن في الحياة الكريمة، والعيش في مستوي يليق ويحفظ كرامته .

وقال النائب سامي سوس، عضو مجلس النواب، إن مصر لها دور كبير ورائد في ملف حقوق الإنسان وحققت تقدما كبيرا على كافة المستويات منذ تولى الرئيس السيسي حكم البلاد، مضيفا أن الاحتفال باليوم العالمى لحقوق الإنسان يوم 10 ديسمبر من كل عام، سيكون احتفالا مختلفا في مصر هذا العام وذلك بعد إطلاق مصر الإستراتيجة الوطنية لحقوق الإنسان والتي تعد أول استراتيجية متكاملة ومظلة شاملة في كافة المجالات من أجل تحقيق مستقبل أفضل واستكمالا لمسيرة البناء والتنمية.

وأوضح سوس، في تصريحات له اليوم، أن مبادرة حياة كريمة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي تعتبر من أهم خطوات ترسيخ مفهوم حقوق الإنسان بين المصريين، حيث تهدف إلى تغير حياة ملايين المواطنين بالقرى والنجوع والمدن للأفضل وخففت عن كاهل المواطنين بالمجتمعات الأكثر إحتياجاً في الريف والمناطق العشوائية ونفذت مجموعة من الأنشطة الخدمية.

وأشار عضو مجلس النواب إلى أن وزارة الداخلية افتتحت مؤخرا أكبر مجمع سجون في منطقة وادي النطرون ومركز الإعداد والتأهيل، والذي يعد دليل قاطع على حدوث طفرة كبيرة في توفير الرعاية الصحية للمساجين من خلال المستشفيات التي تضم عيادات لجميع التخصصات وأطباء متميزين للكشف على المساجين، وصيدليات لصرف الدواء اللازم لنزلاء السجون، بجانب جاهزية السجن بوسائل حديثة ومريحة لوضع أفضل للنزلاء.

وأكد سوس ، أن مصر شهدت طفرة غير مسبوقة في مجال حقوق الإنسان من خلال المبادرات العديدة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي والتوجيهات المباشرة للحكومة ولجميع مؤسساتك أجهزة الدولة في هذا المجال، بجانب أن الدولة والقيادة السياسية استطاعت رفع متوسط دخل الفرد السنوي من 28 ألف جنيه إلى 53 ألف جنيه، كما نجحت في خفض معدل البطالة من 12,8 عام 2014 ليصل إلى 8.1٪ في الربع الأول من عام 2019، و7.5% في الربع الثاني من ذات العام، فضلاً عن زيادة احتياطي النقد الأجنبي لرقم فاق 45 مليار دولار وهو ما انعكس على الوضع الاقتصادي للحياة العامة.

ولفت النائب إلى أن الدولة حرصت توفير مظلة تأمينية صحية شاملة ومتدرجة للمصريين، وبدء العمل به في عدد من المحافظات، فضلا عن إطلاق المبادرات الصحية التي تهدف إلى رفع الحالة البدنية والحد من انتشار الأمراض كمبادرة “100 مليون صحة” للقضاء على فيروس C والكشف عن الأمراض غير السارية كالسكر وارتفاع ضغط الدم والمنة، وهذا يعد من أهم المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان.

فيما ، قال النائب محمد الرشيدي، عضو مجلس الشيوخ، إن الاحتفال باليوم العالمى لحقوق الانسان والذي يواكب 10 ديسمبر، يعد احتفالا مختلفا هذا العام، حيث تهتم القيادة السياسية في مصر اهتماما كبيرا بملف حقوق الإنسان ، مضيفا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أطلق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان في سبتمبر ٢٠٢١ والتي تعد أول استراتيجية وطنية متكاملة لحقوق الإنسان السياسية والمدنية و الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وأوضح الرشيدي، في تصريحات له اليوم، أن الدستور المصري كفل حماية كافة مبادئ حقوق الإنسان وحرياته الأساسية و جعل من التمييز جريمة يعاقب عليها القانون، مشيرا إلى ان النظام السياسي في مصر يقوم علي ترسيخ قيم المواطنة والعدالة والمساواة في الحقوق ووالواجبات دون أي تمييز.

وأكد عضو مجلس الشيوخ، أن مصر حققت في عهد السيسي إنجازات وطنية هامة وعديدة في مجال حقوق الإنسان على كافة المستويات، من بينها إلغاء حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد، مشيرا إلى أن ما انتهجته الدولة المصرية في هذا الصدد يؤكد أنها حولت الشعارات إلى حقيقة، ولم تكتف بكلمات رنانة في هذا الملف، فحاربت الإرهاب لأنها آمنت بأن الحق في الحياة من أهم حقوق الإنسان.

وذكر النائب، أن الدولة خلال الفترة الماضية عملت على توفير حياة كريمة لكل المصريين من خلال المبادرة التي أطلقها الرئيس مؤخرا والتي تغير حياة 60 مليون مواطن، وتحقيق التنمية المستدامة في مختلف المجالات وهذه من أهم المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان.