برلمانية تطالب رئيس الوزراء بالتدخل لتأمين امتحانات الثانوية العامة

وذلك بسبب ما تعرض له طلاب الصفين الأول والثانى أثناء تأدية امتحان التيرم الأول من تعطل السيستم، مما أصاب الطلاب وأولياء الأمور بالفزع

برلمانية تطالب رئيس الوزراء بالتدخل لتأمين امتحانات الثانوية العامة
أماني العزازي

أماني العزازي

10:54 م, الأثنين, 1 مارس 21

طالبت الدكتورة أمل عصفور، عضو لجنة التعليم بالبرلمان، رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بالتدخل الفورى لتحديد الأسس والآليات التى ستتخذها وزارة التعليم فى الامتحانات المقبلة، خاصة امتحانات الثانوية العامة ، وذلك بسبب ما تعرض له طلاب الصفين الأول والثانى أثناء تأدية امتحان التيرم الأول من تعطل السيستم، مما أصاب الطلاب وأولياء الأمور بالفزع.

وقالت النائبة فى طلب الإحاطة الذي تقدمت به لمجلس النواب ان الامتحانات كشفت عن انعدام التنسيق بين وزارة التعليم والاتصالات بما يضمن استمرار الخدمه بشكل يمكن الطلاب من أداء الامتحانات فى مناخ مستقر ومطمئن.

وقالت فى تصريحات لـ«المال» أن الإجراءات الاحترازية التى يتم بها التعامل مع الطلاب قبل دخول لجان الامتحان تساهم فى أحداث التوتر النفسي، وهو ما لا يتطلب زيادة الضغط النفسي والعصبية بسبب تعطل السيستم أيضا.

ولفتت عصفور أن ما حدث يعكس عدم قدرة وزارة التعليم على التنبؤ والمشكلات قبل وقوعها وطالبت بوضع إستراتيجيات بديله بدلا من العمل بسياسة رد الفعل .وأضافت أن إعلان الوزاره عن تقسيم المحافظات ونجاح الطلاب يعد حلا مؤقتا يفتح الباب لمزيد من المشكلات عند تطبيق نفس النظام على امتحان الثانوية العامه خاصه وان الوزاره اعترفت بأن ١٠% من الطلاب لم يتمكنوا من أداء الامتحانات.

إضافة تخصص النسيج للمدارس الصناعية

ومن ناحية أخرى، تقدمت النائبة بطلب لوزير التعليم بإضافة تخصص النسيج إلى المدارس الصناعية الفنية ببورسعيد باجمالى ٥ مدارس نظرا لاحتياج المحافظة لهذا التخصص حيث تعد المنطقة الحره الاستثمارية ببورسعيد من أكبر المناطق الحرة فى معدلات التصدير للملابس الجاهزه على مستوى الجمهورية .وذلك من أجل تلبية احتياجات سوق العمل ومصانع المنطقة لهذا التخصص.

ويُعد تأهيل وتوفير العمالة الفنية الماهرة المؤهلة والمعدة أحد أهم نقاط القوة واحد العناصر التى تجذب الاستثمارات الأجنبية والتى تركز عليها المشروعات الاستثمارية المستقبلية.

وأكدت عصفور بدء خطة طموحة بالتنسيق مع مدير عام التربية والتعليم بالمحافظة الدكتور نبوي باهي لدعم برنامج مدرسة داخل مصنع، والتوسع فى عدد المصانع التى يمكن ضمها للبرنامج حيث يتم تدريب الطلاب أثناء فترة الدراسة داخل المصانع لتنمية قدرات الطلاب مع وجود عائد مقابل التدريب يزيد وفقاً للعام الدراسى الملتحق به الطالب، مع الدعم الكامل لزيادة أعداد طلاب التعليم الفنى الذين سيتم تدريبهم داخل المصانع مع التأكيد على التوفيق الكامل بين الدراسة والتدريب بما يخدم الطلاب ويدعمهم فنيا لتناسب مهاراتهم متطلبات سوق العمل.

كما تشمل خطة العمل رعاية الفائقين والمتفوقين من الطلاب فى المرحلة الثانوية فى الفترة المقبلة بالتنسيق والاشراف الكامل للمديرية التربية والتعليم ببورسعيد ووفق القواعد التى تنظمها المديرية، والتأكيد على دعم النائبة للمدارس العسكريه لتحقيق الهدف والمأمول من انشائها ، وذلك من خلال المشاركة فى استكمال التجهيزات اللوجستية فى تلك المدارس لدعم دورها فى تنمية الوعى الوطنى لدى الطلاب وزيادة ولائهم وانتمائهم لبلدنا العظيم مصر .