برلمانية تتقدم ببيان عاجل للحكومة لوقف ظاهرة العلاج بالأعشاب 

وتطالب بتشريع يوقف تعامل العطارين في بيع وصفات غير طبية على أنها طبية

برلمانية تتقدم ببيان عاجل للحكومة لوقف ظاهرة العلاج بالأعشاب 
ياسمين فواز

ياسمين فواز

3:33 م, السبت, 13 يوليو 19

البرلمان

 

تقدمت الدكتورة منى الشبراوي، عضو مجلس النواب عن محافظة الإسكندرية، ببيان عاجل إلى رئيس البرلمان، موجه إلى وزراء الداخلية والصحة والتنمية المحلية، حول انتشار ظاهرة قيام بعض محلات العطارة في المناطق العشوائية والشعبية في عدد من محافظات الجمهورية، ببيع وصفات طبية، من شأنها أن تسبب خطرًا شديدًا على صحة المواطنين.

‎وطالبت النائبة في بيانها بالوقوف أمام هذه الكارثة المجتمعة الخطيرة.

‎واستشهدت بما حدث منذ أيام بوفاة سيدة مُسنة في إحدى قرى محافظة سوهاج، وتبين من التحقيقات نتيجة تناولها وصفات طبية من إحدى محلات العطارة.

وقالت النائبة “العطار ليس طبيبًا، ولا يملك من العلم المتخصص ما يؤهله لكتابة وصفات علاجية”.

‎وأشارت إلى أن ما يحدث داخل محلات العطارة من تقديم وصفات علاجية، وتعامل العطار على أنه طبيب مختص يعد كارثة تستدعي التدخل من الجهات المسئولة؛ وتجريم ذلك لما قد يسببه من إلحاق الضرر بالمواطنين وأيضًا الوفاة”.

‎ولفتت إلى ضرورة أن يكون هناك تشريع يوقف تعامل العطارين في بيع وصفات غير طبية على أنها طبية، وتجريم هذه الوصفات غير المشروعة بالمرة.

‎وشددت على عدم مراعاة العطار للحالة الصحية للزبون أو المريض الذي يأتي إليه من أجل وصفة، سواء تجميلية أو علاجية أو خاصة بإنقاص الوزن أو زيادته.

‎كما طالبت الجهات الرقابية في وزارات الصحة والتموين والداخلية، بشن حملات مكثفة على محال بيع العطارة، والتأكد من مدى التزامهم بالقانون، والتعامل بحسم وقوة مع المخالفين.