برلماني يطالب التموين بوضع آلية محددة لخفض أسعار السلع التموينية

لدعم محدودي الدخل

برلماني يطالب التموين بوضع آلية محددة لخفض أسعار السلع التموينية
ياسمين فواز

ياسمين فواز

11:14 ص, الأربعاء, 27 نوفمبر 19

قال النائب حسن السيد ، عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان إن وزارة التموين عليها دور كبير جدا خلال المرحلة المقبلة ، وذلك لدعم محدودى الدخل من المواطنين بالسلع التموينية التى يحتاجونها.

وطالب السيد فى بيان صحفى له وزارة التموين بضرورة وضع سياسة جديدة لها خلال الفترة المقبلة، تستهدف تخفيض أسعار السلع التموينية من خلال البحث عن آليات لتقيل حلقات التداول والمناولة من المستورد للمستهلك أو من الحقل والمصنع للمستهلك حتى تصل المواطن بأسعار مناسبة.

برلمانى: التموين استوردت السكر بأسعار وصلت إلى 380 دولار للطن

وأشار عضو اللجنة الاقتصادية إلى أنه على سبيل المثال سنجد أن السلع التموينية الأساسية الأربعة التى أعلن الدكتور على المصيلحى عن انخفاضها خلال بداية شهر ديسمبر المقبل، وهى والسكر والزيت والأرز والدقيق يتم بيعها بأسعار أقل فى القطاع الخاص.

وأوضح أن الوزارة استوردت السكر بأسعار عالية وصلت إلى 380 دولار للطن ، بينما يباع السكر فى البورصة بـ270 دولار، الأمر الذى دفع التجار لبيع السكر أقل من الوزارة ، مشيرا إلى أننا نريد من الوزارة أن تبيع السلع الأساسية للمواطن بأسعار مناسبة حتى يشعر بتحسن مستوى معيشته.

يذكر أن نواب البرلمان تلقوا إخطارا من الأمانة العامة بالمجلس بعقد جلسة طارئة الخميس المقبل ، لمناقشة قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى بالتجديد لطارق عامر محافظ البنك المركزى ، لفترة جديدة تمتد حتى نوفمبر 2023.

ووفقا للمادتين 215، 216 من الدستور فإن رئيس الجمهورية يعين رؤساء الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية، ومن بينها البنك المركزى ، بعد موافقة مجلس النواب بأغلبية أعضائه لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة.