برلمانى يحذر من برامج تغيير الملامح الشخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي

ويطالب بخطة للتوعية

برلمانى يحذر من برامج تغيير الملامح الشخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي
ياسمين فواز

ياسمين فواز

11:07 ص, الأحد, 23 يناير 22

تقدم الدكتور أيمن محسب، عضو ، بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بشأن حماية المواطنين من الابتزاز والنصب عبر مواقع التواصل الاجتماعى ، خاصة بعد انتشار هذه الظاهرة خلال الآونة الأخيرة بصورة كبيرة. 

وأوضح عضو مجلس النواب، أن الفترة الأخيرة شهدت الاعتماد على التكنولوجيا بصورة كبيرة في الحصول على الخدمات، وانتشار كبير لمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، ولمواكبة هذا التطور يجب أن تكون هناك خطة ورؤية لتوعية المواطنين من الوقوع فريسة لعمليات النصب والابتزاز عبر هذه المواقع سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة. 

وأشار محسب، إلى أن هناك عددا من الوقائع التي أثبتت أن هناك ضحايا لعميات نصب وابتزاز عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا يعود لغياب الوعى والثقافة حول كيفية التعامل مع وسائل التكنولوجيا الحديثة، ومن ثم يجب أن يكون هناك توعية للمواطنين بمختلف فئاتهم وشرائحهم حول كيفية التعامل مع هذه المواقع.

 ولفت عضو مجلس النواب ، إلى أن هناك شركات وصفحات وبرامج وهمية منتشرة بكثرة عبر هذه المواقع المختلفة تطلب استطلاعات رأى من المواطنين بغرض الحصول على بيانات ومعلومات خاصة بهم ومن ثم تبدأ رحلة ابتزازهم بها خاصة الصور.

وتابع:” للأسف هناك العديد من الشباب والفتيات يقعون ضحايا لمثل هذه الصفحات والشركات الوهمية والبرامج الخاصة بتغيير الملامح الشخصية للمواطنين أو ما شابه أو بعض الألعاب الإلكترونية التي تعتمد على البيانات الشخصية”. 

وطالب عضو النواب، وزارات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتربية والتعليم والشباب والرياضة بوضع خطة تعتمد على توعية وتثقيف المواطنين خاصة الشباب والفتيات، خشية الوقوع ضحية لعمليات النصب والابتزاز التى قد تصل في بعض الأوقات إلى أن يفقد البعض حياته.