برغم مخاوف "بريكسيت".. "فولفو" تقود ارتفاع مؤشرات الأسهم الأوروبية

قفز مؤشر "ستوكس 600" لأسهم الشركات الأوروبية بنسبة 0.1% بحلول الساعة 0821 بتوقيت جرينيتش

برغم مخاوف "بريكسيت".. "فولفو" تقود ارتفاع مؤشرات الأسهم الأوروبية
محمد عبد السند

محمد عبد السند

12:31 م, الأربعاء, 18 ديسمبر 19

حاولت الأسهم الأوروبية الوصول إلى حالة الاستقرار في تداولات اليوم الأربعاء فيما ساعدت المكاسب التي حققتها أسهم “فولفو”، عملاقة صناعة الشاحنات السويدية، والقطاعات الدفاعية على تهدئة القلق إزاء الانسحاب البريطاني من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق والمعروف بـ “بريكسيت الصلب”، والذي واصل الضغط على الأسهم في المملكة المتحدة.

و قفز مؤشر “ستوكس 600” لأسهم الشركات الأوروبية بنسبة 0.1% بحلول الساعة 0821 بتوقيت جرينيتش، مقتربا من الارتفاع القياسي الذي سجله في تداولات أمس الأول الإثنين، مدعوما في ذلك بنجاح حزب المحافظين البريطاني بقيادة رئيس الوزراء بوريس جونسون في تحقيق الأغلبية في الانتخابات العامة التي جرت الخميس الماضي، ناهيك عن اتفاق “المرحلة 1” التجاري الذي توصلت إليه كل من الولايات المتحدة الأمريكية والصين مؤخرا.

كما صعدت أسهم “فولفو” بنسبة 4.7% بعدما وافقت “إيسوزو موتورز،” شركة صناعة السيارات اليابانية على تأسيس تحالف إستراتيجي في المركبات التجارية، يتضمن بيع “يو دي تراكس”، الشركة التابعة لها إلى “إيسوزو،” وفقا لما نشرته وكالة “رويترز” للأنباء.

وقادت القطاعات الدفاعية مثل الرعاية الصحية والأطعمة والمشروبات والمرافق، المكاسب على مؤشر “ستوكس 600،” مؤشر يعكس تطور أسعار 600 سهما لشركات كبيرة وصغيرة ومتوسطة تمثل حوالي 90% من قيمة سوق الأسهم في 17 دولة أوروبية.

ومع ذلك هبط مؤشر “فاينانشيال تايمز 250” الذي يركز بصفة رئيسية على الأسهم في المملكة المتحدة ويعد مقياسا جيدا لأداء الاقتصاد البريطاني، بنسبة 0.4% فيما زادت المخاوف من إحتمالية أن يتبنى بوريس جونسون موقفا متشددا إزاء “بريكسيت”.

في غضون ذلك سجل مؤشر” الفاينانشيال تايمز 100″ البريطاني صعودا بنسبة 0.2%، فيما تراجع سعر الجنيه الإسترليني في تعاملات اليوم الأربعاء.