برغم كورونا .. قفزة في احتياطي النقد الأجنبي لـ «بنك إسرائيل» خلال أبريل

إسرائيل تسمح بفتح المولات والمحال التجارية بشكل تدريجي

برغم كورونا .. قفزة في احتياطي النقد الأجنبي لـ «بنك إسرائيل» خلال أبريل
عادل عبدالجواد

عادل عبدالجواد

11:34 ص, الجمعة, 8 مايو 20

ارتفع حجم احتياطيات النقد الأجنبي في بنك إسرائيل إلى 133.5 مليار دولار في الشهر الماضي، بعد انخفاض حاد بمقدار 5 مليارات دولار في مارس.

ومصدر معظم الزيادة هو اقتراض الحكومة الإسرائيلية من الخارج، مع إيداع العملة الأجنبية لدى بنك إسرائيل.

ويظهر تقرير بنك إسرائيل الشهري عن البرامج المختلفة التي يعمل بها خلال هذه الفترة أن حجم إعادة الشراء مع السندات كضمانات بلغ 1.8 مليار شيكل في نهاية أبريل.

وسمحت الشرطة الإسرائيلية بمعاونة جيش الإحتلال بإعادة فتح الأسواق والمراكز والمولات التجارية بشكل تدريجي، وفتح حضانات الأطفال الخاصة اعتبارًا من يوم الأحد المقبل ومراكز اللياقة البدنية والتمارين الرياضية، إلي جانب تخفيف حاله الطواريء المستمرة طوال اليوم.

وأفاد موقع “مكان” الإسرائيلي أن الحياه ستعود تدريجيا شريطة الوفاء بتعليمات وزارة الصحة وتحديد عدد المتسوقين في هذه الأماكن في آن واحد واتخاذ إجراءات النظافة والتعقيم.

بنك إسرائيل: إرجاء دفع أقساط القروض ثلاثة أشهر


وأصدر بنك إسرائيل اليوم الخميس، خطة موحدة للبنوك لإرجاء دفع أقساط القروض بثلاثة أشهر والقروض العقارية بستة أشهر للأفراد وأصحاب المصالح التجارية الصغيرة في اعقاب أزمة كورونا.

ونقل موقع قناة “مكان” الإسرائيلية، عن مدير بنك إسرائيل يحزقال كالو، قوله: إنه لن تتم جباية عمولة بسبب تأجيل الدفع، لكن يجب تقديم طلب بذلك الى البنك حتى نهاية شهر يوليو المقبل.