برعاية «الهجرة».. زيارة 25 جراح قلب هولندي للمناطق الأكثر احتياجًا بمصر فى 2024

خلال الربع الأول من العام المقبل

برعاية «الهجرة».. زيارة 25 جراح قلب هولندي للمناطق الأكثر احتياجًا بمصر فى 2024
إبراهيم الهادي عيسى

إبراهيم الهادي عيسى

12:17 م, الأثنين, 23 أكتوبر 23

قال سعيد عثمان، نائب رئيس جمعية الصداقة الهولندية المصرية وعضو اتحاد الجاليات المصرية بأوروبا، إن التحضير جارٍ لزيارة نحو 25 من الجراحين الهولنديين في تخصص جراحة القلب، إلى مصر خلال الربع الأول من العام المقبل، لخدمة الأهالي في المناطق الأكثر احتياجًا، بالتعاون مع وزارتي الهجرة والصحة.

جاء ذلك خلال استقبال السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، سعيد عثمان، نائب رئيس جمعية الصداقة الهولندية المصرية وعضو اتحاد الجاليات المصرية بأوروبا، لبحث سبل التعاون في عدة ملفات، بما يخدم استدامة التواصل بين الدولة المصرية وأبنائها في الخارج، وكذلك إدماجهم في خطة التنمية الوطنية.

ووجهت وزيرة الهجرة بتجميع بيانات هؤلاء الأطباء الهولنديين لموافاة وزارة الصحة بها، حتى يجرى استخراج التصاريح اللازمة لهم، وكذلك من أجل وضع إطار للتعاون وفقًا لضوابط وآليات رسمية تمكّن من تقديم خدمات طبية وصحية مختلفة، للفئات المستدفة.

وأشادت السفيرة سها جندي بدور المصريين بالخارج في مختلف المجالات، وحرصهم على رد الجميل لمصر ومساندتهم للدولة المصرية على مستويات مختلفة، مؤكدة على ترحيبها بأي أفكار ومقترحات من أبناء الجاليات المصرية من شأنها الإسهام في دعم وتطوير الخدمات التي تقدمها مؤسسات الدولة المصرية إلى المواطنين، وخصوصًا الفئات الأكثر احتياجًا.

وأعرب سعيد عثمان، نائب رئيس جمعية الصداقة الهولندية المصرية، عن سعادته بلقاء وزيرة الهجرة، وعن تقديره لجهودها في رعاية الجاليات المصرية في الخارج وتلبية احتياجاتهم، كما استعرض في حديثه أنشطة الجمعية المختلفة ومن أبرزها بروتوكول التعاون القائم بين الجمعية وصندوق تحيا مصر بشأن دعم القطاع الصحي المصري وتقديم خدمات طبية مختلفة للفئات الأكثر احتياجًا من المواطنين، والتبرع لعدد كبير من المستشفيات على مستوى الجمهورية.

وقالت وزيرة الهجرة، إنها حريصة على فتح آفاق التعاون فيما يتعلق بالقطاع الطبي والمشاركة الفعّالة في خدمة مصر ودعم المبادرات الصحية القومية، مشيرة إلى تعاون الوزارة مع عدد من منظمات المجتمع المدني، والذي نتج عنه استقدام أطباء مصريين بالخارج للاستفادة من خبراتهم في تقديم الخدمات الطبية المختلفة للأهالي بالمناطق الأكثر احتياجًا، بما يساند إستراتيجية بناء الإنسان المصري وتوفير حياة كريمة له ضمن تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

واستعرضت وزيرة الهجرة، إطلاق الوزارة استمارة إلكترونية لتسجيل من يرغب من الأطباء المصريين بالخارج في دعم المنظومة الصحية في مصر، وخصوصًا الفئات الأكثر احتياجًا، تنفيذًا لطلبات أساتذة الطب والأطباء المصريين في الخارج بدعم المجال الصحي والطبي في مصر والتدريب وتوفير المستلزمات الطبية.

وأشارت إلى لقائها مع الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة، لبحث طلبات الأساتذة الأطباء المصريين بالخارج وإمكانية استفادة وزارة الصحة من وجودهم بالإجازات لدعم المجال الصحي في مصر.