«برايم»: منصة الخدمات المالية غير المصرفية دعمت أداء «هيرمس» خلال 2020

صافي الإيرادات يرتفع للعام الرابع على التوالي 5.4 مليار جنيه بنمو 12% سنويًا

«برايم»: منصة الخدمات المالية غير المصرفية دعمت أداء «هيرمس» خلال 2020
أسماء السيد

أسماء السيد

2:53 م, السبت, 20 مارس 21

قالت وحدة بحوث شركة “برايم القابضة للاستثمارات المالية”، إن نتائج أعمال المجموعة المالية “هيرمس” عن 2020 جاءت إيجابية بوجة عام بدعم نمو الإيرادات والأداء الجيد الذي شهدتهُ منصة الخدمات المالية غير المصرفية.

ووفقًا لتقرير بحثي  أصدرتهُ “برايم”، فقد اظهرت نتائج أعمال “هيرمس” ارتفاع صافي الإيرادات للعام الرابع على التوالي 5.4 مليار جنيه بنمو 12% سنويًا في حين تراجع بند الأرباح بنسبة 5% على أساس سنوي لبنخفض بذلك العائد على حقوق الملكية إلي رقم أحادي الخانة بنحو 9%.

وأشارت “برايم” إلى أن منصة بنك الاستثمار هيمنت على إيرادات المجموعة وأرباحها بنحو 75% و80% على التوالي، في حين شهدت منصة الخدمات المالية غير المصرفية ارتفاعًا مطردًا، حيث حققت كل شركاتها أرباحًا.

وقالت “برايم” في تقريرها البحثي إن منصة بنك الاستثمار تقف على أرضية صلبة رغم التوقعات التى كانت سابقًا بأن تتعرض المنصة بضربة انخفاض أسواق المال وسط جائحة “كورونا”، إلا أن إيرادات المنصة ارتفعت بنحو 13% على أساس سنوي.

وأرجعت “برايم” هذا النمو، إلي 3 عوامل تمثل أولها في خروج شركة فورتكس في الربع الثالث من العام الماضي، بأرباح رأسمالية بلغت 1.6 مليون جنيه استرليني، هذا إلي جانب ارتفاع الأصول المدارة لنحو 3.3 مليار دولار، وأخيرًا العمليات القوية المُحققة من عمليات الخزانة والتى أدت إلي ارتفاع الإيرادات إلي 1.9 مليار جنيه.

وعلى جانب آخر، قالت إن منصة الخدمات المالية غير المصرفية حققت نمواً مطرداً منذ تدشينها في عام 2015. موضحةً أن نتائج أعمال العام المالي 2020 أظهرت حقيق فاليو أرباحاً منذ الربع الأول 2020 وأرباحاً في نهاية العام بلغت 13 مليون جنيه مقابل خسارة بلغت 40 مليون جم في العام الماضي.

 إضافة إلى ذلك، قالت إن ذراع التخصيم للمجموعة قام بتحقيق نقطة التعادل في النصف الأول 2020 وتحويلها إلى أرباح في النصف الثاني 2020 بعد اندماج أنشطتها مع هيرميس للتأجير التمويلي لتشكيل المجموعة المالية هيرميس للحلول التمويلية. 

وتابعت: كما ضاعفت المجموعة المالية للتأجير التمويلي حصتها السوقية تقريباً إلى 8.96% لتضع مكاناً لها ضمن أكبر 5 شركات للتأجير التمويلي في 2020، مشيرةً إلى أنهُ في الوقت نفسه، انخفض العائد على حقوق الملكية لشركة تنمية إلى 32% مقابل 72% في 2019 في ضوء انخفاض صافي الأرباح إلى 229 مليون جنيه  بتراجع 44% على أساس سنوي.

وأوصت بالحفاظ على زيادة الوزن النسبي للسهم في البورصة المصرية وحددت السعر المستهدف في 12 شهراً عند 17.7 جنيه.