«برايم» : زيادة الأسعار وانخفاض تكلفة القروض دعما ربحية «حديد عز» في الربع الثاني من 2021

سجلت 800 مليون جنيه ربحية مقابل خسائر بنحو 984 مليون جنيه

«برايم» : زيادة الأسعار وانخفاض تكلفة القروض دعما ربحية «حديد عز» في الربع الثاني من 2021
أسماء السيد

أسماء السيد

6:12 م, الثلاثاء, 10 أغسطس 21

قالت بحوث “برايم القابضة” إن صافي الأرباح المجمعة بعد حقوق الأقلية لشركة حديد عز ارتفعت، خلال الربع الثاني من العام الحالي 2021، إلى 800 مليون جنيه، مقابل صافي خسائر بلغت 984 مليون جنيه في العام السابق.

أرجعت “برايم” التحول في الربحية نتيجة نمو الإيرادات بمقدار 140% على أساس سنوي إلى 16.9 مليار جنيه.

وقالت إن التحسن في الإيرادات جاء مدعوم من الاستفادة من الارتفاع في متوسط ​​أسعار البيع لمواجهة الزيادة في أسعار خام الحديد، والحفاظ على هامش مجمل ربح قوي بلغ 21% خلال الربع مقابل ما يقرب من 0% في العام السابق.

وأضافت “برايم”، في تقريرها البحثي، أن الأداء القوي للأرباح قد تم تدعيمه بانخفاض تكلفة الاقتراض بمقدار 19% على أساس سنوي لتصل إلى 804 ملايين جم.

ولفتت إلى أن الأحجام المبيعة كانت أقوى خلال هذا الربع إذ ارتفعت  بمقدار 12% مقارنة بالربع السابق، مدفوعة بشكل رئيسي بزيادة بمقدار 28% في أحجام حديد التسليح المطول، وفي الوقت نفسه تراجعت أحجام الصلب المسطح بمقدار 6% على أساس ربع سنوي.

 وأشارت إلى أن أحجام الصلب المسطح أسهمت بمقدار 40% في إجمالي مزيج الحجم لحديد عز، مقارنة بمقدار 47% في الربع الأول 2021 نتيجة لارتداد أحجام الحديد المطول.

وأوضحت أن الإدارة بشركة حديد عز تعتقد أن إعادة فتح تراخيص البناء يجب أن يبدأ إحداث المزيد من استعادة الحجم في السوق المحلية بحلول نهاية العام.

وفيما يتعلق بالسهم قالت “برايم” إن سهم الشركة يتداول على أساس سنوي عند مضاعف ربحية هزيل لعام 2021 يبلغ 1.3 مرة فقط.

وأضافت بعد مرور أكثر من سبعة أشهر في عام 2021، أنها تعتقد أن أسعار البيع ستظل مرتفعة نسبيًّا خلال بقية العام، مع عودة الأسعار إلى مستوياتها الطبيعية التي ستؤدي إلى التحسن التدريجي في الأحجام المحلية بعد ذلك.

ونوهت بأن أسعار خام الحديد بدأت الانخفاض بشكل ملحوظ مؤخرًا، مما سيساعد في دعم التوقعات طويلة المدى للفرق النقدي للشركة.

واعتقدت أن التوقعات للربع الثالث 2021 ستكون قوية إلى حد ما على خلفية: (1) صلابة أسعار البيع حتى الآن في 2021 و(2) الإجراء الأخير الذي اتخذته الصين لخفض خصومات التصدير بما في ذلك المنتجات المدرفلة على البارد، والتي أثّرت من ثم بشكل إيجابي على أسعار اللفائف المدرفلة الساخنة عالميًّا.