«برايم» تقتنص إدارة محفظة هيئة «الأوقاف» المالية بالبورصة

التى تتجاوز 600 مليون جنيه

«برايم» تقتنص إدارة محفظة هيئة «الأوقاف» المالية بالبورصة
عصام عميرة

عصام عميرة

11:18 ص, الثلاثاء, 23 فبراير 21

كشف مصدر مسئول بهيئة الأوقاف المصرية عن مناقصة إدارة محفظة الأوراق المالية، المملوكة للهيئة بالبورصة على شركة «برايم» للأوراق المالية ضمن خطة لتعظيم الاستفادة من الأصول، وتحقيق أعلى عائد من تلك المحفظة.

وكانت هيئة الأوقاف قد طرحت مناقصة جديدة لاختيار إحدى شركات الاستشارات المالية لإدارة محفظتها التى تتجاوز 600 مليون جنيه، بحسب رئيس الهيئة السابق، وانتهت من إعداد كراسة شروط المناقصة.

وأكد المصدر أنه تم استعراض كل التقييمات المالية والفنية للشركات المتنافسة، وعرضها على مجلس إدارة الهيئة، لافتًا إلى أنه تم وضع العديد من الضمانات التى تحافظ على أموالها وأصولها.

وتمتلك هيئة الأوقاف المصرية مساهمات مباشرة فى بعض الشركات المقيدة بالبورصة، منها الصناعات الكيماوية «كيما»، والدلتا للسكر، وبنكا التعمير والإسكان وفيصل الإسلامى، كما تمتلك فى أخرى غير مقيدة، منها العربية للمفروشات والسجاد «دمنهور للسجاد»، والمحمودية للمقاولات.

وخفضت هيئة الأوقاف المصرية، مطلع فبراير الحالي، حصتها فى شركة الدلتا للسكر إلى %5.7 بعد عملية بيع نحو 569 ألف سهم تقريبًا، بقيمة إجمالية قدرها 5.2 مليون جنيه.

وقالت الدلتا للسكر فى إفصاح مرسل للبورصة إن نسبة مساهمة هيئة الأوقاف المصرية انخفضت بعد العملية من 6.16 إلى %5.76 من إجمالى الأسهم، وبلغ متوسط سعر السهم فى الصفقة 9.22 جنيه، نفذتها شركة برايم لتداول الأوراق المالية.

وخفضت هيئة الأوقاف المصرية حصتها أيضاً منذ أيام فى شركة بى إنفستمنتس القابضة، إحدى الشركات المدرجة فى البورصة، بعد بيع 92 ألف سهم، بقيمة 1.19 مليون جنيه تقريبًا، لتنخفض حصتها من 5.81 إلى %4.4 بمتوسط سعر للسهم بلغ 12.99 جنيه، نفذتها شركة برايم لتداول الأوراق المالية.

يشار إلى أن برايم القابضة تدير مجموعة من الأنشطة، تشمل خدمات بنوك الاستثمار، وإدارة الأصول، وتداول الأوراق المالية، وبحوث الاستثمار، والاستثمار المباشر، وإدارة الصناديق، وخدمات التكنولوجيا المالية «فينتك»، التى تم إطلاقها مؤخرًا.