«برايم» تتوقع تراجع ربحية «التجاري الدولي» 15% بنهاية 2020

بضغط من تأثيرات الجائحة

«برايم» تتوقع تراجع ربحية «التجاري الدولي» 15% بنهاية 2020
أسماء السيد

أسماء السيد

10:53 ص, السبت, 10 أكتوبر 20

توقعت بحوث شركة “برايم القابضة”، تراجع ربحية بنك “التجاري الدولي” بنسبة 15% بنهاية العام الحالي 2020 لتصل 10 مليارات جنيه، تأثرًا بفعل الجائحة الحالية .

وقالت “برايم” في تقرير بحثي لها حصلت “المال” على نسخة منهُ، إن أرقام النصف الأول من العام الجاري، بينت أن التأثيرات جاءت محدودة من حيث تباطؤ نمو الإقراض بنحو 0.6% مقابل 3% في الربع الأول فقط من العام ذاتهُ.

وأشارت “برايم” إلى أنهُ على الرغم من التوقعات بتراجع ربحية البنك بنهاية العام الحالي بنحو 15% إلا أنها تُرجح أن يحقق البنك ربحًا سنويًا مركبًا خلال 6 أعوام مقبلة بنحو 14.5% لتصل إلي 26.5 مليار جنيه بحلول 2025 .

ولفتت “برايم” إلى أن التباطؤ في معدل ربحية البنك بنتائج النصف الأول من العام، كان بضغط من 3 عوامل تمثلت في تراجع معدلات الكوريدور بمقدار 300 نقطة أساس، وتباطؤ معدل الودائع بسبب شهادات الإيداع مرتفعة العائد من قبل البنوك المملوكة للدولة، إلي جانب الانخفاض نوعًا ما في الإنتاجية بسبب تقليص عدد ساعات العمل في معظم فروع البنك والإغلاق الجزئي لبعض الفروع .

ولفتت “برايم” إلي أن البنك يمكنهُ التخلص من ذلك جزئيًا وذلك من خلال التعافي من الائتمان والتى بدأت تظهر عليه بعض الإشارات المبكرة له بالربع الثاني من 2020، مرجحةً استمرارها وذلك بدعم من خفض الفائدة 50 نقطة أساس.

ورجحت “برايم” أن يكون النصف الثاني من 2020، هو نقطة انطلاق للتعافي من حيث نمو الإقراض ورد المخصصات، موضحًا أن نمو الإقراض قد ظهرت بوادرهُ في الربع الثاني من العام، وخاصة مع عودة الوضع لطبيعتهُ وبالأخص للأفراد .

وأوصت “برايم” بزيادة الوزن النسبي للسهم بالبورصة المصرية وحددت مستهدفهُ خلال 12 شهرًا عند 85 جنيها.