برايم: الربع الأول لشركة العربية للأسمنت كان استثنائيًا بسبب تحول المبيعات

الإيرادات للربع الأول من العام الجاري ارتفعت بنسبة 13%

برايم: الربع الأول لشركة العربية للأسمنت كان استثنائيًا بسبب تحول المبيعات
أسماء السيد

أسماء السيد

4:49 م, الخميس, 30 مايو 24

قالت بحوث شركة “برايم القابضة للاستثمارات المالية” إن الربع الأول من عام 2024 كان استثنائياً لشركة “العربية للأسمنت” بسبب التحول في المبيعات عن الربع الرابع من عام 2023 .

وتوقعت عودة أحجام المبيعات إلى طبيعتها في الفترة المتبقية من العام بالنسبة للشركة .

وأوضحت أن الإيرادات للربع الأول من العام الجاري ارتفعت بنسبة 13% على أساس سنوي وبنحو 35% على أساس ربع سنوي لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 1.9 مليار جنيه مدفوعة بارتفاع أحجام المبيعات المختلطة بواقع 9% على أساس سنوي) وأسعار البيع المختلطة بنحو 9% على أساس سنوي .

ولفتت برايم في تقريرها البحثي إلى ارتفاع أحجام الصادرات (الكلنكر بشكل أساسي) بنسبة 21% على أساس سنوي، وهو ما عوض انخفاض المبيعات المحلية بنسبة 3%، كما ارتفعت أسعار البيع بشكل عام، حيث ارتفعت الأسعار المحلية بنسبة 6% على أساس سنوي وارتفعت أسعار التصدير بنسبة 21% على أساس سنوي.

وفي الوقت نفسه، ارتفعت التكلفة النقدية للطن بنسبة 4% فقط على أساس سنوي، الأمر الذي—إلى جانب انخفاض نسبة المصروفات البيعية والعمومية والإدارية إلى الإيرادات— مما ساعد العربية للأسمنت على الحفاظ على استقرار هوامش مجمل الربح والأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك عند حوالي 33% و27%، على التوالي.

ومع ذلك، انخفضت الأرباح بنسبة 37% على أساس سنوي إلى 153 مليون جنيه، ويرجع ذلك أساساً إلى ارتفاع خسائر العملة الأجنبية البالغة 244 مليون جنيه.

ومع تعديل تأثير سعر الصرف، ارتفعت الأرباح باستبعاد البنود غير المتكررة بنسبة 6% على أساس سنوي وبنحو 67% على أساس ربع سنوي لتصل إلى 342 مليون جنيه.

علاوة على ذلك، ارتفع صافي النقد بنسبة 25% إلى 575 مليون جنيه في الربع الأول من عام 2024، مقارنة بـ 460 مليون جنيه في نهاية عام 2023.

ونوهت برايم في التقرير البحثي إلي مواجهة شركة العربية للأسمنت، مثل غيرها من منتجي الأسمنت المصريين، فائضاً في العرض في السوق المحلية، كما أنها تشهد منافسة شرسة في أسواق التصدير، خاصة من تركيا والجزائر.

وبالتالي، افترضت “برايم” أن معدلات استخدام الكلنكر وأحجام المبيعات ستستقر عند 90% و4.2 مليون طن سنوياً، على التوالي، حتى عام 2028.

وقالت إنهُ في الآونة الأخيرة، ركزت شركة العربية للأسمنت على تصدير الكلنكر لتأمين التدفقات الدولارية، وتمثل الصادرات 40% من إنتاج الكلنكر في الشركة  في عام 2023، والذي توقعت أن يرتفع إلى 50% مع نفس مزيج الكلنكر المحلي و التصدير مثل مستويات عام 2023.

وتوقعت برايم أن ترتفع أسعار البيع المحلية المختلطة تدريجياً (بمعدل نمو سنوي مركب قدره 8%) لمدة 5 سنوات مع بدء منتجي الأسمنت في تحمل الزيادة في تكاليف الإنتاج بعد تخفيض قيمة الجنيه في مارس 2024.

ومن ناحية أخرى، افترضت أن أسعار التصدير سترتفع بنسبة 2% سنويا بالدولار بسبب المنافسة الشرسة في أسواق التصدير، ويترجم ذلك إلى معدل نمو سنوي مركب على مدى خمس سنوات يبلغ 17% بالجنيه.

وأضافت :”لقد حافظت على مزيج الوقود الخاص بشركة العربية للأسمنت لعام 2023 مع طاقته الخاصة بالوقود المشتق من النفايات (RDF) والتي تقتصر على تغطية 20% من إجمالي استهلاك الوقود، وسيستمر الحصول على نسبة 80% المتبقية من الفحم المستورد.

واعتقدت أن أسعار الفحم العالمية ستنخفض حتى عام 2028 لعدة أسباب، تتمثل في تحول الصين إلى الطاقة النظيفة سيؤدي إلى انخفاض استهلاك الفحم، وبالتالي زيادة المعروض، و الطقس الأكثر دفئاً سيقلل من الطلب على التدفئة .

وقالت إن الذي يميز العربية للأسمنت عن أقرانها يتمثل في إدارة ذات خبرة، و التركيز على التصدير بما يمثل حوالي 40% من حجم المبيعات، إلي جانب كفاءة مزيج الوقود، والمركز المالي ابقوي مع صافي رصيد نقدية.

وأخيرًا أنها تحقق عائد على المال المستثمر مرتفع (83%) وعائد على حقوق المساهمين مرتفع (40%) في عام 2023.

ورفعت برايم السعر المستهدف لسهم شركة العربية للأسمنت إلي 16.9 جنيه، بقيمة عادلة 12.5 جنيه، مع توصية بزيادة الوزن النسبي عليه .