«برايس ووتر هاوس»: فيروس كورونا يؤثر على استراتيجيات شركات التأمين وعلاماتها التجارية

قد يؤثر فيروس كورونا ويؤدي إلى إبطال أو تعديل بعض اتفاقيات الاندماج والاستحواذ وإعادة التأمين المنفذة أو قد يتم تأخير الإغلاق

«برايس ووتر هاوس»: فيروس كورونا يؤثر على استراتيجيات شركات التأمين وعلاماتها التجارية
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

6:05 م, الأحد, 10 يناير 21

يؤثر فيروس كورونا المستجد على الاستراتيجية الخاصة بشركات التأمين وعلاماتها التجارية  والعلامة التجارية، حيث أن صناعة التأمين مثل الشركات الأخرى، عرضة للتباطؤ في النمو والتأثر بتباطؤ النمو الاقتصادي العالمي.

وقد ينخفض الوصول إلى القروض وأسواق رأس المال، كما قد يؤدي انخفاض الوصول أو زيادة تكلفة رأس المال إلى صعوبة الحصول على رأس المال أو تكلفته، وقد لا تكون خطط توزيع الأرباح وبرامج إعادة الشراء الحالية مناسبة، وفي بعض الحالا ، قد يؤثر ذلك على مشاريع التنمية الاستراتيجية، وذلك وفقا لتقرير مؤسسة “برايس ووتر هاوس” للاستشارات المالية عن تأثير فيروس كورونا على صناعة التأمين.

فيروس كورونا يؤثر على اتفاقيات الاندماج والاستحواذ

وقد يؤثر فيروس كورونا ويؤدى إلى إبطال أو تعديل بعض اتفاقيات الاندماج والاستحواذ وإعادة التأمين المنفذة، أو قد يتم تأخير الإغلاق، وقد تشعر الشركات بالضغط لتأجيل المبادرات الاستراتيجية أو خطط التوسع مثل تكنولوجيا المعلومات وترقيات البنية التحتية.

ونصحت مؤسسة برايس ووتر هاوس شركات التأمين بالتأكد بأن لديها صورة واضحة لخياراتك المالية، والتأكد من تقييم مجموعة من السيناريوهات للتوقعات المالية واحتياجات رأس المال لشركتك ، بناءً على الموقف كما نعرفه، وبالنسبة للعديد من الشركات، سوف يستلزم ذلك مراجعة الإنفاق التقديري، والمشاريع غير الأساسية، وخطط السيولة قصيرة ومتوسطة الأجل، وتحتاج شركات التأمين إلى التفكير على نطاق واسع في جميع عوامل التحكم في سيطرتها على سبيل المثال، هذا هو الوقت المناسب لتقييم فعالية استراتيجيات الصناديق المستجيبة للتقلبات.

الشركات تحتاج إلى مراجعة اختبارات التحمل

وتحتاج شركات التأمين إلى مراجعة المعاملات التجارية الرئيسية لنمذجة مختلف سيناريوهات اختبارات التحمل، ومراجعة الاتصالات للمساهمين فيما يتعلق بعمليات إعادة الشراء والأرباح، بينما يمكن وضع بعض المشاريع طويلة الأجل بأمان على الرف، لا تفترض تلقائيًا أن هذا هو أفضل نهج، وفي بعض الحالات، تقوم الشركات بالفعل بتسريع بعض المبادرات الاستراتيجية الرئيسية بسبب مدى أهميتها للأعمال، على المدى القصير والطويل.

وإلى جانب هذه الركائز ، ستحتاج كل صناعة إلى معالجة بعض التفاصيل الدقيقة الخاصة بها، ونبرز هنا الاعتبارات الخاصة بالصناعة ونقدم إرشادات حول كيفية الاستجابة للتحديات، ومنها توقع أسعار الفائدة أقل لفترة أطول.

ولم نشهد أبدًا معدلات فائدة عالمية بهذا المستوى المنخفض في هذه المرحلة من الدورة الاقتصادية، والآن بعد أن انخفضت أسعار الفائدة الفيدرالية مرة أخرى ، فإن الصناعة تكافح مع المزيد من ضغوط الهامش واختلالات متزايدة بين ما تكسبه وما قد تحتاج إلى دفعه

قد يحدث هذا بشكل مختلف عبر القطاع على سبيل المثال، قد تظل عائدات سندات الشركات منخفضة لفترة طويلة ، مما يقلل من التخفيضات الضريبية لخطوط الممتلكات والخسائر. من الآن فصاعدًا من شبه المؤكد أن هذا سيجبر الشركات على إعادة النظر في نماذج التشغيل الخاصة بها ، حيث سيكون من الصعب الحفاظ على النهج الحالي مع أسعار فائدة منخفضة ، وفي بعض الحالات ، يمكننا أن نرى الشركات تواجه خيارات صعبة حول تصفية الاستثمارات أو تغييرات دائمة أخرى.

ارتفاع المطالبات وخاصة تأمين السفر وانقطاع العمل

وكشف التقرير أن المطالبات سوف ترتفع بشكل شبه مؤكد بسبب فيروس كورونا ومن المرجح أن تواجه الشركات التي تقدم خدمات تأمين السفر وتغطية العجز وانقطاع الأعمال وغيرها من خطوط التأمين المتخصصة مطالبات متزايدة.

وتحتاج الشركات التي تبيع مثل هذه الوثائق إلى التفكير في أسوأ نتيجة ممكنة في كل فئة من فئات المنتجات تقريبًا ، قد تكون هناك مناقشات موسعة حول ما يتم تغطيته وما لا يتم تغطيته، يمكن لشركات التأمين أن تجد نفسها توازن بين المخاطر المالية ومخاطر السمعة، وفي الوقت نفسه نلاحظ أن إدارة المخاطر جزء أساسي من الاستجابة للجائحة ، ومن المرجح أن نرى الابتكار للاستفادة من الاحتياجات الجديدة وقنوات التسليم.

وفي بعض المناطق؟ قد يؤدي تأثير فيروس كورونا إلى تعطيل خطوط تأمين الرعاية طويلة الأجل والعجز ، أو تغيير نسب الخسارة المتوقعة (ALR) أو احتياطيات الحياة المعطلة (DLR)، وقد تحتاج إلى الاستعداد لاضطراب محتمل في التوازن بين الاحتياطيات المعفاة من الضرائب وغير القابلة للخصم، وقد يؤدي هذا الحدث أيضًا إلى قيام الشركات بإلقاء نظرة أوسع على تحوط المحفظة، بما يتجاوز التوقعات الاكتوارية ، لتوفير الحماية الكاملة ضد التعرض المختلف والصدمات الخارجية.

ومن المحتمل أن يقوم منظمو التأمين بتنسيق ومواءمة نهجهم تجاه فيروس كورونا للاستجابة لتداعياتها وترتبط العديد من المخاطر، فيما تواجه شركات التأمين تحديًا فريدًا في معالجة الوباء، لأن البيئة الحالية قد تسبب خسائر كبيرة عبر مجموعة متنوعة من أنواع التأمين مثل تعويضات العمال والموظفين المرضى المصابين بالفيروس، وتغطية تعطل الأعمال وتغطيات مسئوليات المديرين والمسئولين.

وقطاع التأمين لديه الكثير من التفاصيل الدقيقة كما يعلم المطلعون على الصناعة ، هناك معالجات محاسبية وضريبية وتنظيمية مختلفة لا تنطبق بالتساوي على كل شيء يسمى “التأمين”، على سبيل المثال ، قد يؤدي تقلب السوق وانخفاض نسب الخسارة إلى تقليل مخصصات التقييم والاحتياطيات المستخدمة لتعويض مبلغ أصل الضريبة المؤجلة، وقد تقوم شركات تأمين الممتلكات والمسئوليات بترحيل الخسائر لمدة عامين إلى الأمام و 20 عامًا ، دون قيود على استخدام الخسائر خلال العام الماضى، ولا تستطيع شركات التأمين على الحياة تحمل الخسائر ، ولكن يمكنها ترحيل الخسائر إلى أجل غير مسمى .