برايا لـ«المال»: المنطقة الاقتصادية تنتظر تسلم رصيف ميناء العريش لاستكمال التطوير

القوات البحرية ستقوم بتسليم الرصيف البحرى بطول 600 متر، وحاجز أمواج بطول 750 مترا للهيئة الاقتصادية

برايا لـ«المال»: المنطقة الاقتصادية تنتظر تسلم رصيف ميناء العريش لاستكمال التطوير
أماني العزازي

أماني العزازي

3:29 م, الأحد, 25 أغسطس 19

تستعد الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتوقيع بروتوكول، لتحديد الالتزامات الفنية والمالية والقانونية، المتعلقة بإدارة ميناء العريش.

قال اللواء محمد برايا، نائب رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس للقطاع الشمالى لـ«المال»، إن الهيئة تتولى الأعمال الخاصه بميناء العريش البحرى من حيث التطوير أو التشغيل، مشيراً إلى أنها تتسلم رصيف الميناء قريباً بعد الانتهاء من بعض أعمال تطويره على أن تستكمل الهيئة باقى الأعمال.

نوه إلى أن قرار رئيس الجمهورية وَضع ميناء العريش على الخريطة التنافسية لموانئ البحر المتوسط، لافتاً إلى أن الهيئة تقوم حالياً ببدء تنفيذ خطة تطوير طموحه لأرصفة الميناء وتكريك المجرى المائى لزيادة عمق وغاطس الميناء وزيادة حاجز الأمواج، ورفع كفاءة الوحدات البحرية التابعه للميناء سواء القاطرات أو لنشات الإرشاد فضلاً عن رفع كفاءة وتنفيذ أعمال صيانة المبانى الإدارية.

يتكون ميناء العريش من طريق رئيسى بطول 1200 متر و3 أرصفة بإجمالى أطوال 389 متراً، تنقسم إلى رصيف بضاعة عامة وصب بطول 242 متراً وعمق 7 أمتار، ورصيف مواعين بطول 122 متراً وعمق 4 أمتار، رصيف للقوات البحرية بطول 25 متراً وعمق 7 أمتار.

أكد التزام الهيئة بتنفيذ حزمة التعديلات الأخيرة التى أصدرها الفريق كامل الوزير وزير النقل والتى تعتبر نتاج شراكات بين الهيئة الاقتصادية والوزارة وتستهدف تنشيط أعمال النقل البحرى بصفه عامه واستجابة لشكاوى العاملين بالقطاع بعد صدور القرارات 488 و800 الخاصة بضوابط ممارسة الأنشطه وأداء الخدمات بالموانى المصرية.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسى، قد أصدر القرار الجمهورى رقم 330 لسنة 2019، بنقل تبعية ميناء العريش، مع إعادة تخصيص كل الأراضى المحيطة بالميناء واللازمة لأعمال التطوير، لصالح القوات المسلحة، ومساحة 371.46 فدان، على أن تتولى الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، تمويل وتنفيذ تطوير وإدارة وتشغيل الميناء.

كشف مصدر مسؤل بميناء العريش البحرى، عن أن القوات البحرية ستقوم بتسليم الرصيف البحرى بطول 600 متر، وحاجز أمواج بطول 750 مترا للهيئة الاقتصادية لاستكمال تطويره بعد إنجازها 70 % من أعمال تطويره.

تطوير الميناء ينقسم إلى 4 مراحل

ولفت إلى أن مراحل تطوير ميناء العريش تنقسم إلى 4 مراحل، مشيراً إلى أنه قاربت المرحله الأولى منه على الانتهاء، وتتضمن نقل جونة الصيادين والأسلاك المتهالكة خارج حدود الميناء، والبدء فى أعمال التكريك، وصيانة المبانى والمنشآت، والبوابة الرئيسية، ومحطة الصرف الصحى.