برئاسة وزير التعليم العالي .. «هيئة العلوم والتكنولوجيا» توافق على تمويل 26 مشروعا بحثيا

وتضمنت مشروعات منح الأبحاث الأساسية والتطبيقية، ومشروع من مشروعات منح دعم الأبحاث، ومشروعات منح قصيرة الأجل لتطوير حلول لجائحة فيروس كورونا

برئاسة وزير التعليم العالي .. «هيئة العلوم والتكنولوجيا» توافق على تمويل  26 مشروعا بحثيا
جهاد سالم

جهاد سالم

5:45 م, الأحد, 26 يوليو 20

وافق مجلس إدارة هيئة تمويل العلوم والتنمية التكنولوجية، على تمويل 26 مشروعا بحثيا، خلال اجتماعه اليوم، برئاسة خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وتضمنت المشروعات التي وافقت عليها الهيئة، 7 مشروعات منح الأبحاث الأساسية والتطبيقية، ومشروع من مشروعات منح دعم الأبحاث، وعدد 4 مشروعات منح قصيرة الأجل لتطوير حلول لجائحة فيروس كورونا المستجد (COVID -19).

كما تضمنت مشروعين من مشروعات منح التنمية التكنولوجية، و6 مشروعات منح بحثية في إطار برنامج منح التعاون المصري الإيطالي المشترك، و6 مشروعات منح سفر باحثين في إطار برنامج منح التعاون المصري الإيطالي المشترك.

واجتمع مجلس إدارة هيئة تمويل العلوم والتنمية التكنولوجية ، صباح اليوم ، عبر تقنية الفيديو كونفرانس ، بحضور د. عماد الدين حجازي المدير التنفيذي للصندوق ، وأعضاء مجلس الإدارة.

وخلال الاجتماع، أكد الوزير التعليم العالي على ضرورة أن تمويل المشروعات البحثية التى تتفق مع الاستراتيجية القومية للبحث العلمي والاحتياجات الفعلية للدولة، وتساهم في حل المشكلات ذات الأولوية للمجتمع.

كما أوصى عبدالغفار بضرورة تشكيل وتأسيس لجنة مشتركة بالتعاون بين منظمات البحث العلمي في مصر في جميع المجالات، من أجل التنسيق وعدم تكرار تمويل نفس المشاريع البحثية في أكثر من جهة أو في الجهة الواحدة.

وخلال الاجتماع، اطمأن الوزير على ما تم التوصل إليه بشأن الإجراءات الفنية والتنفيذية لتحويل الصندوق إلى هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

وأكد الوزير على ضرورة تذليل كافة العقبات.

ومن جانبه، استعرض د.عماد تقريرًا حول المشروعات التي تمت الموافقة على تمويلها، منذ إنشاء الصندوق حتى الآن.

وفي هذا الإطار، طالب الوزير بإعداد احصائية حول تطور المشروعات المقدمة، والتي تمت الموافقة عليها، ومقارنتها بالأعوام السابقة، وعدد المشروعات البحثية التي تم تمويلها لتطوير حلول لجائحة فيروس كورونا.