بدون فوائد أو ضمانات.. مبادرة لتمويل الأبحاث العلمية بالتقسيط

أطلق "نواة" مبادرة بالتعاون مع شركة رايز لريادة الأعمال تتضمن إتاحة 30 تذكرة مجانية لحضور قمة رايز 2019 لأصحاب الأبحاث العلمية اللذين يرغبون في تحويل أفكارهم للمنتجات صنايعية

بدون فوائد أو ضمانات.. مبادرة لتمويل الأبحاث العلمية بالتقسيط
جهاد سالم

جهاد سالم

7:29 م, الثلاثاء, 26 نوفمبر 19

أطلق مركز نواة للأبحاث العلمية، مبادرة لتمويل الباحثين بالتعاون مع شركة فاليو للتقسيط، بقيمة 10 آلاف جنيه تسدد على أقساط خلال عام بدون فوائد بنكية أو ضمانات.

وعقد مركز نواة مؤتمرا صحفيا، مساء اليوم الثلاثاء، للإعلان عن تفاصيل قروض تمويل الأبحاث العلمية للأكاديميين.

وقال الدكتور عمر صقر، الرئيس التنفيذي لـ”نواة”، إن المركز مخصص لدعم الأبحاث في مجال العلوم الطبية والطبيعية، وخاصة أن القطاع يعاني من نقص الدعم، على عكس دعم البحث العلمي في قطاغات أخرى ومنها الري والزراعة.

وأشار صقر إلى أن المركز الذي تأسس منذ 4 سنوات تمكن من تقديم الخدمات البحثية لنحو 3 آلاف باحث وتحليل أكثر من 25 ألف عينة بحثية من 32 جامعة ومعهد بحثي في 8 دول بخلاف مصر.

فاليو تشارك من منطلق المسئولية المجتمعية

ومن جانبه، قال محمد الفقي مدير تطوير الأعمال بشركة فاليو لخدمات البيع بالتقسيط، إن الشركة ستتخلى عن الجزء الأكبر من هامش الربح من منطلق المسؤولية المجتمعية، فضلا عن تصدر العمل في قطاع لم تدخله شركات التقسيط.

ولفت إلى أن الشركة تمنح التمويل اللازمة لشراء الأجهزة البحثية وما يحتاج إليه الباحثون من تكلفة خامات وخلافه دون فوائد أو ضمانات حيث يستطيع العميل التقدم للحصول على التمويل بالرقم القومي وما يثبت أنه باحث علمي على سبيل المثال “الكارنيه الأكاديمي”.

وقال الدكتور على الحلواني، المدير العلمي لمركز نواة للأبحاث، إن وضع الباحثين المصرين سيئ جدا حيث يعملون بتمويلات ذاتية، وبالرغم من ذلك وصلت مصر للمرتبة 38 دوليا في معدلات نشر الأبحاث العلمية من بين 230 دولة.

وأشار الحلواني إلى أن عدد الباحثين في مصر يصل إلى 120 ألفا ينشرون نحو 20 ألف بحثا سنويا، منها 51% أبحاث مشتركة مع دول أوربية وعربية.

وقال إن البيئة الحاضنة للبحث العلمي بها العديد من نقاط الضعف ومنها تركز الأجهزة والمعامل البحثية في القاهرة والإسكندرية ، فضلا عن الضغط الشديد عليها وقوائم الانتظار، والاعتماد علي التمويلات الذاتية للأبحاث.

كما أطلق “نواة” مبادرة أخرى بالتعاون مع شركة رايز لريادة الأعمال تتضمن إتاحة 30 تذكرة مجانية لحضور قمة رايز 2019، وذلك لأصحاب الأبحاث العلمية اللذين يرغبون في تحويل أفكارهم للمنتجات الصناعية.

وقال عبد الحميد شرارة، رئيس قمة رايز لريادة الأعمال، إن القمة سيتم تنظيمها العام الجاري في منطقة الأهرامات في إطار الترويج للسياحة المصرية.

وأضاف أن قمة رايز يحضرها نحو 10 آلاف زائر وتصنف حاليا ضمن أهم المنتديات على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتضم تجمعا كبيرا من المستثمرين المحليين والدوليين.

يشار إلى أن مركز نواة للأبحاث العلمية حصل مؤخرا على المركز الثاني في مسابقة رواد الأعمال في أفريقيا، والتي نظمتها مؤسسة جاك الخيرية، المملوكة للملياردير الصيني جاك.

وحصل ممثل “نواة” على جائزة بقيمة 150 ألف دولار.