بدعم أسهم العقارات والبتروكيماويات.. «EGX30» يختبر 17700 نقطة الأسبوع الحالي

EGX30 قد تراجع بتعاملات الأسبوع الماضي حوالي 0.07%

بدعم أسهم العقارات والبتروكيماويات.. «EGX30» يختبر 17700 نقطة الأسبوع الحالي
سهيلة أحمد

سهيلة أحمد

7:10 م, السبت, 10 يونيو 23

توقع خبراء البورصة المصرية أن يتجه المؤشر الرئيسي EGX30 خلال تعاملات الأسبوع الحالي لاختبار مقاومة 17700 نقطة، مرجحين أن تجاوزها والثبات أعلاها سيدفعه لاختبار المنطقة 18000 – 18125 .

كان EGX30 قد تراجع بتعاملات الأسبوع الماضي حوالي 0.07% ليغلق عند 17521.36 نقطة، في حين اتجه EGX70 للصعود بنحو 11.03% ليغلق عند 3652.50 .

في حين تباينت آراء الخبراء فيما يخص أداء EGX70 خلال تعاملات هذا الأسبوع، إذ رجح البعض استمراره في الصعود في ظل فرص جيدة للاستثمار على المدى القريب، بينما رأى آخرون أنه سيشهد موجة من عمليات التصحيح ليعاود الصعود مرة أخرى مستهدفًا مستوى 3800 نقطة.

كما رجحوا سيطرة أكثر من قطاع على تعاملات الأسبوع الحالي، على رأسها العقاري بقيادة شركة مصر الجديدة، بعد أنباء استحواذ مؤسسات مالية عربية على نسبة منها، بالإضافة إلى قطاعي الخدمات المالية غير المصرفية بقيادة بلتون، والبتروكيماويات.

وفيما يخص سهم البنك التجاري الدولي، فقد تكهن الخبراء بتحركه لاختبار مستوى المقاومة عند الـ 53 جنيها، والذي سيدفع تجاوزه والاستقرار أعلاه لاختبار منطقة الـ 57 .

وقال عادل عبدالفتاح، رئيس مجلس إدارة شركة ثمار لتداول الأوراق المالية، إن الفترة الماضية اتسمت بسيادة المؤشر السبعيني للموقف، وبدأت تظهر بعض الإشارات لوصوله لحالة من التشبع، لذا فإن الأسبوع الحالي سيشهد تبادل الأدوار ليسود الثلاثيني ويبدأ الصعود.

وأضاف أن المؤشر السبعيني من الممكن أن يشهد عمليات تصحي الأسبوع الحالي، نتيجة لصعود ما يقرب من 700 نقطة بشكل متواصل، في حين أن الثلاثيني سيتجه لاختبار مستوى المقاومة 17700 نقطة، بدعم من بعض الأخبار والتكهنات عن مصر الجديدة وصفقة المصرية للاتصالات، يليه مستوى الـ 18100 نقطة والذي يحتاج لخبر جوهري للتمكن في اختراقه.

ورجح عبد الفتاح، كون القطاع العقاري هو القائد خلال تعاملات هذا الأسبوع، إلى جانب اتجاه سهم البنك التجاري الدولي لمحاولة اختراق مستوى الـ 53 جنيها، والتي أصبحت منطقة مقاومة قوية جدًا في حالة تمكنه من اختراقها، سيتجه لاختبار مستوى الـ 57 جنيها.

ومن جانبه، قال سعيد الفقي، العضو المنتدب لشركة أصول القابضة، إن السوق حاليًا في مرحلة تكوين مراكز شرائية جديدة، كما بدأت تشهد حالة من الدوران الداخلي للأسهم، أي حدوث صعود انتقائي قوي لبعضها يعقبه انتقال السيولة بعد تشبع الأسهم، وهو ما يؤدي لنشاط السوق بشكل عام.

وأضاف أن المؤشر الثلاثيني سيختبر منطقة الـ 17700 – 17750 نقطة، وتجاوزها والثبات أعلاها سيدفعه للقمة السابقة 18000 – 18125 نقطة، مرجحًا أن يستمر السبعيني في الصعود هذه الفترة الحالية، نظرًا لأن معظم أسهمه مازالت تمثل فرصة جيدة للاستثمار على المدى القريب بالمقارنة بأي استثمارات أخرى.

وتوقع الفقي أن يكون القطاع العقاري محل اهتمام خلال الأسبوع الحالي، وأن تتجه أسهمه لتحقيق طفرات سعرية، بالدعم من الأخبار بخصوص عرض الاستحواذ على 70% من أسهم شركة مصر الجديدة، موضحًا أن هذه الصفقة تعد الانطلاقة للقطاع، والذي سيشهد بالتبعية استحواذات أخرى على المدى القريب، إلى جانب قطاع الخدمات المالية غير المصرفية بقيادة بلتون.

كما رجح اتجاه سهم البنك التجاري الدولي لاختبار مستوى المقاومة 54 جنيها، وفي حالة نجاحه في اختراقه سيتجه لمنطقة الـ 57، مضيفًا أن نشاطه خلال هذا الأسبوع لن يتسم بقيادة للمؤشر الثلاثيني، وإنما سنجد الطفرات السعرية في أسهم أخرى.

وأشار إلى أن جلسة الغد بمثابة مفترق طرق، فمازلنا عند مستوى المقاومة الهام جدًا 17700 – 17750 نقطة، وستحاول السوق تكوين مراكز شرائية بالقرب منه.

وقال حسام عيد، مدير قطاع الاستثمار بشركة القاهرة الوطنية لتداول الأوراق المالية، إن المؤشر الرئيسي سيتجه خلال الأسبوع الحالي لاختراق مستوى المقاومة 17700 نقطة، مرجحًا اتجاهه لاختبار مستوى الـ 18000 ثم القمة التاريخية له قبل نهاية تعاملات الشهر.

وأوضح أن ذلك الأداء سيكون مدعوما باستمرار نشاط الأسهم القيادية، وبشكل خاص قطاع العقارات بقيادة شركة مصر الجديدة، ذلك بعد صدور أخبار عن عرض استحواذ من مؤسسات مالية عربية على أسهمها بقيمة 400 مليون دولار، إلى جانب قطاعي البتروكيماويات والمالي غير المصرفي، بالإضافة لدعم اتجاه المؤسسات المصرية نحو الشراء وزيادة مراكزها المالية.

وتوقع عيد، أن المؤشر السبعيني سيشهد موجة من عمليات التصحيح وجني الأرباح من الممكن أن تستمر خلال الجلسات الثلاث الأولى من هذا الأسبوع، ويستهدف مستويات الدعم الرئيسية له عند منطقة 3600، ومن ثم معاودة الصعود مرة أخرى بعد انتهاء هذه المرحلة، واستهداف مستوى 3800 بنهاية تعاملات الأسبوع.

وسجل رأس المال السوقي في نهاية تعاملات الأسبوع الماضي انخفاضًا بنحو 0.19% ليصل إلى  1.136 مليار جنيه، بإجمالي قيم تداولات بحوالي 19.6 مليار جنيه، على 7.314 مليون ورقة منفذة على 510 آلاف عملية، وذلك بالمقارنة بإجمالي قيم تداولات بنحو 15.0 مليار جنيه، على 5.708 مليون ورقة منفذة على 498 ألف عملية، خلال تعاملات الأسبوع السابق له