بداية 2020.. «التموين» تضع اللمسات الأخيرة لرقمنة منظومة الخبز المدعم

26 ألف مخبزتوافق على التفويض البنكى

بداية 2020.. «التموين» تضع اللمسات الأخيرة لرقمنة منظومة الخبز المدعم
محمد مجدي

محمد مجدي

7:44 ص, الخميس, 12 ديسمبر 19

تستعد وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة فى الهيئة العامة للسلع التموينية، وقطاع الرقابة والتوزيع، بالتعاون مع الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، لوضع اللمسات الأخيرة لمنظومة الخبز المدعم الرقمية، ومن المقرر الإعلان عنها بداية العام المقبل.

كشف مصدر مسئول فى وزارة التموين والتجارة الداخلية لـ»المال»، عن أن منظومة الخبز المدعم الجديدة تقوم على إتمام كامل العمليات المحاسبية بين الوزارة والمستودعات، والمخابز عن طريق شبكة إلكترونية يتم مراقبتها.

قال المصدر إن عدد المخابز الموافقة على التفويض البنكى بلغ 26 ألف مخبز على مستوى الجمهورية، وفى انتظار باقى المخابز البلدية المدعمة، ومن ثم عقد اجتماع مع الشعبة العامة للمخابز لتحديد تكلفة إنتاج جوال الدقيق .

أوضح أن المخابز الرافضة للتفويض البنكى تعتبر خارج منظومة الدعم، مشيرًا إلى أن هناك 10 آلاف طلب لفتح أفران بلدية مدعمة، وأنها على قائمة الانتظار.

وجهت وزارة التموين والتجارة الداخلية، لمديرياتها بالمحافظات، بشأن تسلم تفويضات الخصم المباشر التى قامت به المخابز والمستودعات البلدية، وأن آخر موعد لاستلام تفويضات الخصم المباشر للمخابز والمستودعات البلدية 15 ديسمبر، مع قيام مديريات التموين بالمحافظات بإرسال بيان يومى إلى قطاع الرقابة والتوزيع بإعداد التفويضات المستوفاة.

كانت وزارة التموين والتجارة الداخلية قد أصدرت توجيهًا فى سبتمبر الماضي، بشأن التفويض البنكى من حساب كل مخبز بلدى مدعم، الذى يتيح لها خصم قيمة الدقيق المدعم المسلَّم لهم من المطاحن المربوطين عليها من حساباتهم المصرفية مباشرة.

قال عبد الرحمن عمر، سكرتير الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، ورئيس شعبة المخابز بالغرفة التجارية فى المنيا لـ»المال»، إن التفويض خاص بالدقيق فقط، موضحَا أن البنك لن يحصل من خلال التفويض إلا على سعر حصة الدقيق المتفق عليها.

يذكر أن الدعم الحكومى الخاص بالتموين فى الموازنة المالية 2019-2020، الذى يقدر 89 مليار جنيه، مقسمة (38 مليار جنيه للمقررات التموينية، و51 مليارًا للخبز المدعم)، لتوفير احتياجات 71 مليون مواطن يستفيدون من الخبز المدعم، و64 مليونًا و400 ألف مواطن من المقررات التموينية.

يعمل بمنظومة الخبز المدعم 33 ألف مخبز على مستوى الجمهورية؛ لإنتاج ما يقرب من 30 مليون رغيف مدعم، بسعر 5 قروش للرغيف الواحد.

أكد سكرتير الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن سعر رغيف الخبز ثابت على 5 قروش، ولا يوجد تعديلات فى السعر، مشيرًا إلى أنه سيتم مطالبة التموين بسرعة تعديل تكلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم.

يشار إلى أن على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أرسل مذكرة إلى مجلس الوزراء، نهاية نوفمبر الماضي، بشأن تحديد تكلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم، التى تسعى شعبة المخابز العامة باتحاد الغرف التجارية أن تصبح 278.5 جنيه.

أوضح مصدر مطلع بالوزارة، لـ«المال» أن تكلفة إنتاج جوال الدقيق، لن تزيد عن 260 جنيهًا، وأنها محددة بميزانية الدعم الحكومى لوزارة التموين، كما أن التكلفة التى يتم العمل بها حاليًا تبلغ 220 جنيهًا. محمد مجدى