بدء موسم توريد القمح بالإسكندرية.. والمحافظ يتفقد الصوامع

المحافظ: مساحة زراعة القمح بلغت نحو 73 ألف فدان ومستهدف توريد من 120 إلى 130 ألف طن أقماح

بدء موسم توريد القمح بالإسكندرية.. والمحافظ يتفقد الصوامع
مها يونس

مها يونس

4:04 م, الأربعاء, 4 مايو 22

أعلن اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، اليوم، بدء موسم توريد القمح في الإسكندرية، وذلك خلال الجولة التفقدية التي قام بها اليوم على عدد من الصوامع والبناكر لمتابعة الإجراءات والتدابير لتوريد محصول الذهب الأصفر لموسم الحصاد 2022، وذلك وسط فرحة الموردين والمزارعين.

جاء ذلك بحضور المحاسب محمد سعد الله، مدير مديرية التموين، والمهندس طارق صالح مدير مديرية الزراعة بالإسكندرية.

وقال المحافظ إن موسم حصاد وتوريد القمح هذا العام يعد موسما استثنائياً يحتاج إلى تضافر جميع الجهود لإحكام السيطرة والرقابة على أعمال التوريد للصوامع والبناكر المخصصة لاستقبال القمح، وذلك لإستلام أكبر كمية حفاظًا على مكتسبات الدولة والأمن الغذائي لها، مشدداً على ضرورة اتباع كل إجراءات السلامة في نقل وتخزين القمح.

وأوضح المحافظ أن إجمالي مساحة زراعة القمح في الإسكندرية هذا العام بلغت نحو 73 ألف فدان. ومن المستهدف توريد من 120 إلى 130 ألف طن أقماح.

وأشار إلى أن المحافظة تضم 7 مواقع تخزينية مجهزة لتوريد الأقماح ما بين 4 صوامع و 3 بناكر، وبسعة إجمالية تبلغ نحو 183.5 ألف طن، وذلك في برج العرب وكنج مريوط، والعامرية.

وكلف المحافظ وكيل وزارة التموين بالتنسيق مع مديرية الزراعة بجميع الجهات المعنية برفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال الأقماح المحلية الموردة لهذا العام والتأكد المستمر من جاهزية مواقع التخزين، وتذليل أي عقبات قد تطرأ أمام عملية التوريد وحلها فورًا.

وأكد المحافظ قائلاً: “إننا حريصون على تقديم كل التسهيلات اللازمة للمزارعين، والتيسير عليهم أثناء عملية توريد الأقماح”، مؤكدًا أن الدولة تولى إهتمامًا بالغًا بعملية توريد الأقماح وأنها لا تدخر جهدًا فى تقديم كامل الدعم للمزارعين بهدف تحسين المستوى المعيشي والاقتصادي لهم.

والتقى المحافظ مع عدد من المزارعين والموردين للاطمئنان علي تقديم التسهيلات اللازمة لهم، مناشداً جموع المزارعين بضرورة الإلتزام بكافة إجراءات توريد الأقماح للصوامع والشون المخصصة حفاظًا على الصالح العام.

وخلال الجولة، استمع المحافظ لشرح مفصل من وكيل وزارة التموين بالإسكندرية، عن آليات ومراحل توريد القمح بالصوامع بدءً من إستقبال السيارات والحمولات وأخذ عينة من قبل اللجنة المشكلة للوقوف علي درجة نقاوة وجودة المحصول.

كما تابع المحافظ إنتظام عمليات توريد القمح ومدي مطابقتها للمواصفات والمعايير الفنية، والتأكد من جودة الأقماح الموردة.

من جانبه؛ أشار وكيل وزارة التموين أنه تم تشكيل 6 لجان متخصصة لاستقبال الأقماح المحلية الموردة ،مؤكدًا أن تلك اللجان تواصل عملها ليلاً ونهاراً في متابعة آخر مستجدات عمليات التوريد لضمان توريد أكبر كمية من المحصول.

وأضاف أنه تم تجهيز صوامع إحتياطية أخرى بالمحافظة بسعة تخزينية نحو 100 ألف طن مجهزة بالكامل للاستخدام الفوري، وذلك في حالة إحتياج المحافظة لها.