بدء طرح المكرونة بديلا للأرز على البطاقات التموينية

محمد مجدي: بدأت وزارة التموين ممثلة في الشركة القابضة للصناعات الغذائية، طرح سلعة المكرونة كبديل عن الأرز على المقررات التموينية في شهر ديسمبر الجاري.  واستلمت محال البقالة التموينية 3 سلع غذائية فقط هي السكر والزيت والمكرونة، من مخازن شركتى المصرية والعامة لتجارة الجملة، ضمن مقررات الشهر الج

بدء طرح المكرونة بديلا للأرز على البطاقات التموينية
جريدة المال

المال - خاص

1:33 ص, الخميس, 6 ديسمبر 18

محمد مجدي:



بدأت وزارة التموين ممثلة في الشركة القابضة للصناعات الغذائية، طرح سلعة المكرونة كبديل عن الأرز على المقررات التموينية في شهر ديسمبر الجاري. 



واستلمت محال البقالة التموينية 3 سلع غذائية فقط هي السكر والزيت والمكرونة، من مخازن شركتى المصرية والعامة لتجارة الجملة، ضمن مقررات الشهر الجارى، على الرغم أنه تم إستلام 5 سلع خلال نوفمبر الماضي وهي السكر والزيت والمكرونة والشاي والمنظفات المنزلية.



وقال مصدر مسؤول بالشركة القابضة للصناعات الغذائية لـ«المال»: مش لازم كل السلع يتم تسليمها على طول، أسبوعين وهيتم تسليم باقي السلع”.



وأوضح أنه يتم أولاً تسليم السلع لفروع المجمعات الإستهلاكية ومن ثم تسليمها إلي بقالي التموين.



وأشار المصدر ذاه إلى أنه تم طرح المكرونة ديسمبر الجاري، من المخزون لدي القابضة للصناعات الغذائية، بما يقرب من ألفي طن، لحين التعاقد مع الشركات التي ستقوم بالتوريد لصالح القابضة.



كانت التموين اتفقت الشهر الماضي، مع غرفة صناعة الحبوب بإتحاد الصناعات، على توريد 30 ألف طن شهريًا من المكرونة لصالح البطاقات التموينية، وقدمت الغرفة قائمة تضم عدد 30 شركة، ومازالت في انتظار الرد.



من جهته، أوضح أحمد مصطفي، مدير أحد فروع شركات المجمعات الإستهلاكية التابعة للقابضة للصناعات الغذائية، لـ«المال»، أن حجم الإقبال على المكرونة يمثل نحو 15% من الإقبال على سلعة الأرز عندما كان يتم طرحها على المقررات التموينية.



وقال مصطفي، أنه يوجد أنواع من الأرز في فروع المجمعات الإستهلاكية، إلا أن طرح سعره بنحو مرتفع أو مماثل للأسواق، يؤدي إلي عزوف حاملي البطاقات التموينية عن شراءه.



يشار إلي أن المجمعات الإستهلاكية تطرح أرز بسعر 9.5 جنيه للكيلو الواحد، ونوع أخر بسعر 10 جنيهات.



وكانت الشركة القابضة للصناعات الغذائية، تقوم على تدبير إحتياجات البطاقات التموينية من الأرز كل شهر بنحو 100 ألف طن، وتوريده إلى شركتى المصرية والعامة لتجارة الجملة، لتسليمه إلى كل من المجمعات الاستهلاكية، وبقالى التموين، وجمعيتى، لبيعه للمواطنين على البطاقات التموينية.



من جهته، قال ماجد نادى، المتحدث الرسمى للنقابة العامة لبقالى التموين، لـ«المال» إن سلعة الأرز لم تستلم من أغلب مخازن الشركتى المصرية والعامة لتجارة الجملة، وتم إستلام المكرونة بالفعل كبديل عنها.



يشار إلى أن الفرد الواحد المقيد على البطاقة التموينية يحصل على 50 جنيهاً كل شهر يحصل من خلاله على سلع غذائية وغير غذائية، و150 رغيف بلدى مدعم شهرياً بسعر 5 قروش للرغيف الواحد، وحال توفير عدد من الأرغفة الخاصة بكل فرد يتم احتساب سعر الرغيف الواحد 10 قروش لصالح المستفيد من الدعم الحكومى يحصل من خلاله على سلع مجانية، مقابل ما تم توفيره من الخبز البلدى المدعم.


جريدة المال

المال - خاص

1:33 ص, الخميس, 6 ديسمبر 18