بدء حفر آبار مشروع المرحلة العاشرة بغرب الدلتا العميقة بنهاية 2021

جارى إعداد الدراسات والمناقصات الخاصة بها

بدء حفر آبار مشروع المرحلة العاشرة بغرب الدلتا العميقة بنهاية 2021
نسمة بيومي

نسمة بيومي

7:31 ص, الأثنين, 7 سبتمبر 20

علمت «المال» أنه من المخطط بدء حفر آبار مشروع المرحلة العاشرة بمنطقة امتياز غرب الدلتا العميقة بختام عام 2021.

ويتبع مشروع المياه العميقة غرب الدلتا شركة شل الهولندية  ،وتقوم شركة رشيد بتنفيذ العمليات بمنطقة الامتياز ،بإعتبارها الكيان المشترك والقائم بالعمليات بين قطاع البترول وشركة شل الهولندية.

وقال مسئول بقطاع البترول لجريدة المال إن الفترة الراهنة تشهد اعداد واستكمال كافة الدراسات والمناقصات الخاصة بالمرحلة العاشرة من المشروع.

ولفت المسئول إلى أنه سيتم استهداف طبقات جديدة للحفر لأول مرة فى تلك المرحلة.

وقال إنه بحسب المحدد والمعلن حتى الآن فإن المرحلة العاشرة بمشروع المياه العميقة غرب الدلتا تتضمن حفر 3 آبار تنموية،بتكلفة مبدئية 250 مليون دولار.

وتابع: «قد يتم زيادة عدد تلك الآبار بما يتراوح بين 2-3 آبار اختيارية أخرى ،حال موافقة الشركاء الأجانب بعد التفاوض والنقاش معهم فى ذلك الأمر الفترة القادمة».

يشار إلى أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أكد فى بيان منذ أيام، خلال الجمعية العامة لشركة البرلس ورشيد بالفيديوكونفرانس لاعتماد نتائج أعمال العام المالى 2019 /2020 أهمية الانتهاء من مشروعات تنمية الحقول والتنسيق المستمر مع الشركاء الأجانب والعمل على اتخاذ كافة الإجراءات التى تسهم فى خفض تكلفة الإنتاج وترشيد الانفاق والاستمرار فى التطوير لأنظمة السلامة والأمان الصناعى والحفاظ على البيئة والعمل على تطوير ورفع كفاءة البنية الأساسية والتسهيلات الإنتاجية المتاحة وتعظيم الاستفادة منها.

وطالب الوزير باستهداف الطبقات الاستكشافية الجديدة العميقة واستخدام التكنولوجيات الحديثة بهدف زيادة معدلات الإنتاج والاحتياطى.

وعلى صعيد المرحلة التاسعة فى مشروع المياه العميقة غرب الدلتا ،قال المسئول أنه تم بدء إنتاج تلك المرحلة خلال شهر مارس الماضي.

وقال أن طاقة المرحلة التاسعة ب الفعلية تبلغ 500 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز الطبيعى، ولكن بسبب كفاية السوق المحلية من الغاز ووجود فائض منه، فيتم الانتاج بمعدلات حالية من المنطقة تبلغ 420 مليون قدم مكعبة فقط.

وبحسب تصريحات شركة رشيد والبرلس فى جمعيتها العمومية، فقد بلغت مبيعاتها من الغاز الطبيعى حوالى 309 ملايين قدم مكعبة من الغاز يومياً ومعدل انتاج المكثفات حوالى 8 آلاف برميل يومياً.

ولفتت إلى أنه تم حفر واستكمال كافة آبار المرحلة (9ب) من مشروع غرب دلتا النيل العميق مما قد يصل بالقدرة الإنتاجية إلى حوالى 500 مليون قدم مكعبة من الغاز غاز يومياً.

وأكدت الشركة أنه على الرغم من التحديات التى فرضتها جائحة كورونا إلا أنه قد تم استكمال أعمال الانشاءات البرية فى منطقة الامتياز

وأضافت أنه جارى حالياً إعادة تقييم الاحتمالات لتحقيق أفضل استغلال لمنطقة امتياز رشيد بعد نتائج بئر مونتو والبدء فى اعداد برنامج عمل للحفاظ على التسهيلات الإنتاجية من حقل رشيد البحرى. نسمة بيومى