بدء حصاد المانجو في الإسماعيلية (صور)

ينتظرها عشاق ملكة الفواكه في القاهرة والمحافظات

بدء حصاد المانجو في الإسماعيلية (صور)
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

7:33 م, الأثنين, 8 يوليو 24

بدأ مزارعو ومنتجو المانجو في الإسماعيلية في الحصاد خاصة أصناف صديقة والعويس مما ينتظره عشاق ملكة الفواكه في القاهرة والمحافظات نظرا لجودة إنتاجية منطقة القناة لاسيما الإسماعيلية .

.

وتشهد أسعار المانجو تأرجحا في الأسواق ليسجل الكيلو الواحد ما بين 30 جنيها للسكري و25 جنيها للزبدية و40 جنيها للصديقة وغيرها من الأنواع المختلفة .

وتشهد صادرات المانجو طفرة كبيرة خلال العام الماضي حيث قفزت الكمية إلي 80 ألف طن بدلا من 60 الف فقط في الموسم الأسبق وتلقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى طلبات تكويد من 520 كيانا «مزارع ومحطات تصدير ومنشآت تعبئة وتغليف» لبدء تصدير محصول المانجو، قبيل انطلاق موسم الحصاد فى شهر أغسطس المقبل.

وتستهدف منظومة التكويد منح كل مزرعة أو شركة كودا خاصا يتيح سهولة التتبع العكسى للمحاصيل والمنتجات، لمعرفة المزارع المنتجة لها ولضمان استيفاء إنتاجها لمعايير وقواعد السلامة والنظافة والصحة .

وتبلغ مساحة بساتين المانجو في مصر ما بين 320 إلي 350 ألف فدان ينتج الفدان الواحد 15 طنا في المتوسط وانتشرت في الاونة الأخيرة زراعة الأصناف الأجنبية مثل الكنت والكيت والناعمومي وغيرها وتشتهر هذة الأصناف بقدرتها علي التحمل نظرا لصلابتها عكس الأنواع المحلية .

وقال مصدر فى وزارة الزراعة لـ «المال» إن الإدارة المركزية للحجر الزراعى فتحت باب استقبال طلبات التكويد مطلع الشهر الحالي، خاصة أن الكيانات التصديرية يجب أن تكون متوافقة مع معايير الأسواق الخارجية وأهمها تبخير المحصول للقضاء على أية آثار لذبابة الفاكهة، مرجحا الانتهاء من عمليات تكويد المزارع بالكامل فى نوفمبر المقبل.

المعروف أن أبرز الأصناف التصديرية للمانجو هى «العويس» و«الفص» و«النعومى» و«التومى»، ويتم التصدير لأكثر من 50 دولة، وفقا للإجراءات المتعلقة بالحجر الزراعى، ومعايير الصحة النباتية التى اعتمدتها منظمة الأغذية والزراعة «فاو»، وصدقت عليها الدول .

وأوضحت المصادر أن صادرات مصر من المانجو بلغت 80 ألف طن العام الماضي، ومن المرتقب وصولها إلى 100 ألف بنهاية 2024.

وجدير بالذكر أن إجمالى الصادرات الزراعية تجاوز 4.8 مليون طن منذ بداية العام وحتى الآن بزيادة 220 ألف طن عن 2023، بقيمة 2.8 مليار دولار بزيادة 589 مليونا و 140 ألفا و 405 دولارات عن الفترة نفسها من العام الماضي.