بدء تلقى طلبات الانضمام ..واجتماع مرتقب 16 أغسطس

إقرار تقسيط الرسوم بشرط تفويض «المقاصة»

بدء تلقى طلبات الانضمام ..واجتماع مرتقب 16 أغسطس
المال - خاص

المال - خاص

7:15 ص, الأربعاء, 31 يوليو 19

كشف سليمان نظمى، رئيس اللجنة التأسيسية لاتحاد سوق الأوراق المالية، عن أن الأخيرة ستبدأ تلقى طلبات الانضمام من الشركات الأعضاء، وسداد الرسوم المقررة فى حساب الاتحاد ببنك مصر.

وأضاف – فى تصريحات لـ «المال» – أنه من المقرر أن يتم توجيه الدعوة إلى عقد جمعية عمومية للاتحاد فى شهر أغسطس المقبل، لمناقشة فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الإدارة المقرر لها فى 15 سبتمبر المقبل.

وأوضح أن الاتحاد سيقضى على ظاهرة العمولات الصفرية من خلال اللجان المنبثقة منه عبر رصد تلك التعاملات من جانب شركات السمسرة، وتوقيع العقوبات المناسبة لها، مشيرًا إلى أن سوق المال عانت خلال الفترة الماضية من عدم توحد الأطراف العاملة به.

فيما كشف عونى عبدالعزيز، عضو اللجنة التأسيسية لاتحاد سوق الأوراق المالية، عن أن بنك مصر وافق الإثنين، على فتح حساب بنكى للاتحاد، بعد رفض البنك فتح الحساب فى بادئ الأمر بسبب عدم وجود مجلس إدارة للاتحاد.

وأوضح أن تدخل رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية مع رئيس بنك مصر، ساهم فى إصدار موافقة لفتح الحساب دون الانتظار لانتخاب مجلس الإدارة، مشيرًا إلى أن شركة مصر المقاصة تبرعت بـ 4 ملايين جنيه للاتحاد.

وأكد عبدالعزيز، ان شركة السمسرة تستطيع تقسيط رسم الانضمام البالغ 25 الف جنيه، شريطة ان تصدر تفويض رسمى لشركة مصر المقاصة للإيداع والحفظ المركزى، بخصم الأقساط المستحقة من رصيدها كل شهرين. وأشار الى ان مطلب شركات السمسرة بشأن مساهمة صندوق حماية المستثمر فى سداد رسوم الانضمام بدلًا عنها، يجب أن يتم دراسته، خاصة انه فى الـ%1 من أموال الصندوق المسموح له وفقًا للقانون بالتبرع بها. وفى الوقت نفسه قال سليمان نظمى ان اموال الصندوق ممولة من المتعاملين فى البورصة وليس شركات السمسرة ، ومن ثم قد يكون من الصعب استخدامها فى تمويل اشتراكات الاتحاد.