بدء تطبيق زيادة رسوم عبور سفن الصب والغاز البترولى بقناة السويس بنسبة 5% اليوم

5% زيادة في رسوم عبور الصب الجاف والغاز البترولي

بدء تطبيق زيادة رسوم عبور سفن الصب والغاز البترولى بقناة السويس بنسبة 5% اليوم
نادية سلام

نادية سلام

11:01 ص, الأربعاء, 1 أبريل 20

 تبدأ اليوم قناة السويس، اليوم الأربعاء، تطبيق قرار زيادة رسوم عبور سفن الصب الجاف وناقلات الغاز البترولي المسال، بنسبة قدرها 5%، مع لباقي أنواع السفن العابرة للقناة .

وعلمت “المال” أن قناه السويس بصدد إطلاق حزمة من الحوافز التسويقية لجذب السفن التي تسلك طرقا أخرى خاصة فئتى الحاويات والغاز الطبيعى.

يذكر أن الحوافز التى تمنحها هيئة القناة للعملاء جذبت العام المالى الماضى حوالى 3463سفينة وكانت سببا فى ارتفاع حركة العبور .

 وقال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، فى تصريحات سابقة أن قرارات رسوم عبور قناة السويس تخضع لدراسات مستفيضة تعدها الوحدة الاقتصادية التابعة لإدارة التخطيط والبحوث والدراسات بالهيئة بعد المتابعة الدقيقة لكافة المتغيرات المتعلقة بسوق النقل البحري، والتطورات الحادثة في مؤشرات الاقتصاد العالمي وحركة التجارة العالمية، فضلاً عن تحليل التطورات فى الطرق المنافسة لقناة السويس الحالية وتوقعاتها المستقبلية.

وتعد شريانا رئيسيا لحركة التجارة العالمية المنقولة بحرا، حيث يعبر من خلالها 8.3% من إجمالي حركة التجارة العالمية، وما يقرُب من 25% من إجمالي حركة البضائع المُحواه عالمياً، و100% من إجمالي تجارة الحاويات المنقولة بحراً بين آسيا وأوروبا، فضلاً عن كونها أحد أهم حلقات سلاسل الإمداد العالمية نظرا لموقعها الجغرافي الفريد وما تقدمه من خدمات ملاحية للسفن العابرة.

كما تستطيع القناة استيعاب 100% من الأسطول العالمي لسفن الحاويات، 92.8% من أسطول سفن الصب الجاف، ونحو 61.9% من ناقلات البترول ومنتجاته و100 % من باقي أنواع الأسطول الأخرى (بحمولة كاملة) و 100% من كل سفن الأسطول العالمي فارغ أو بحمولة جزئية.