بدء العمل بنظام السعر الاستكشافي بالبورصة

أعلنت إدارة البورصة المصرية، عن بدء العمل بنظام السعر الاستكشافى اعتباراً من جلسة اليوم.

بدء العمل بنظام السعر الاستكشافي بالبورصة
جريدة المال

المال - خاص

10:47 ص, الخميس, 7 أغسطس 14

 

رجب عزالدين:
أعلنت إدارة البورصة المصرية، عن بدء العمل بنظام السعر الاستكشافى اعتباراً من جلسة اليوم.

 
وأضافت البورصة في بيان لها اليوم، ان سعر الفتح الجديد يتطلب توافر معايير موضوعية للتحقق فعلياً من وجود أليات للعرض والطلب لها تأثير سعرى يغير من سعر الاقفال السابق، وتضمن هذه المعايير الحد من التأثير المتعمد لإيجاد سعر فتح جديد دونما وجود احداث جوهرية تستدعى هذا التغيير، وإن لم تتوافر هذه المعايير سيكون سعر الفتح هو ذات سعر اقفال السابق.
 
 واشار البيان إلى أن الحدود السعرية وحدود الإيقاف الموقت تكون محسوبة على أساس سعر الفتح وفقاً لأى من البديلين فى البند السابق حسب الأحوال .
 
كما يسمح بالتحرك صعوداً وهبوطاً بنسبة 10% أثناء الجلسة الاستكشافية من سعر الاقفال السابق، ويكون للورقة المالية نسبة 10% أخرى من سعر الفتح للتحرك السعرى أثناء الجلسة الرسمية، وتقل هذه النسب إلى 5% فيما يخص بورصة النيل .
 
وأضافت البورصة أنه إذا تجاوز سعر الإقفال اللحظى النسب المحددة لآلية الإيقاف المؤقت، اذا تحرك السعر بما يزيد على 5% من السعر المرجعى صعوداً أو هبوطاً، فإنه يتم تفعيل آلية الايقاف المؤقت للتعامل على الورقة المالية لمدة 30 دقيقة ثم يعاد التعامل على الورقة مرة اخرى بعد انقضاء هذه المدة .
 
وأوضحت أن فترة الجلسة الرسمية للتداول قد تبدأ مع وجود ايقاف مؤقت للأوراق المالية التى بلغت نسبة التحرك السعرى لها الحدود القصوى أو الدنيا المسموح بالتحرك خلالها أثناء الجلسة الاستكشافية “أكثر من 5% صعوداً أو هبوطاً من السعر المرجعى”.
 
وفي حال إيقاف ورقة مالية لتعدى نسب الإيقاف المؤقت المسموح بها 5% فإنه لا يتم إيقاف الورقة المالية مرة أخرى في نفس الاتجاه ولكن يتم إيقافها إذا ارتد السعر في الاتجاه المعاكس مرة واحدة فقط أيضاً في حالة تعديها لنسب الإيقاف المؤقت المسموح بها 5% من السعر المرجعى.
 
ويقصد بالسعر المرجعى في الجلسة الاستكشافية سعر الإغلاق في اليوم السابق في حين يقصد بالسعر المرجعى في الجلسة الرسمية سعر الفتح الذي قد يساوي سعر الإغلاق في اليوم السابق أو يختلف عنه في حال تحقق شروط الجلسة الاستكشافية وتسجيل سعر فتح جديد.
جريدة المال

المال - خاص

10:47 ص, الخميس, 7 أغسطس 14