بدء العد التنازلي لإعلان أسعار البنزين الجديدة

وسط توقعات كبيرة بارتفاع الأسعار على خلفية اشتغال النفط وقفزات الدولار

بدء العد التنازلي لإعلان أسعار البنزين الجديدة
نسمة بيومي

نسمة بيومي

11:16 م, الجمعة, 25 مارس 22

بدأ العد التنازلي لإعلان أسعار البنزين الجديدة ، حيث تستعد لجنة التسعير التلقائي للوقود لإعلان أسعار البنزين الجديدة، وسط توقعات كبيرة بزيادة الأسعار على خلفية قفزات النفط والمشتقات عالميا، وارتفاع سعر صرف الدولار أمام الجنيه.

وتجتمع اللجنة الخاصة بتحديد ومتابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية كل 3 أشهر لتحديد أسعار المواد البترولية، على ألا تتجاوز نسبة التغير في سعر بيع المستهلك 10% ارتفاعًا وانخفاضًا عن سعر البيع الساري.

وتشير التوقعات إلى أن لجنة التسعير التلقائي ستجتمع قبل نهاية مارس الجارى لتحديد قرارها بشأن الأسعار الجديدة للبنزين والسولار التي سيتم تطبيقها بداية من أبريل حتى يونيو.

كانت الحكومة قد رفعت أسعار البنزين فبراير الماضي بواقع 25 قرشا للتر، لتبلغ حاليا 7.25 جنيه للتر بنزين 80 و8.50 جنيه للتر البنزين 92 و 9.50 جنيه للتر بنزين 95 وتثبيت سعر السولار عند 6.75 جنيه للتر .

وبدأت الحكومة في عام 2019 تطبيق آلية للتسعير التلقائي على عدد من المنتجات البترولية، وذلك بعد تحرير أسعارها ضمن برنامج نفذته للتخلص من دعم هذه المنتجات بشكل تدريجي.

وسجلت أسعار النفط اليوم الجمعة، 116.01 دولار للبرميل وذلك للعقود الآجلة لخام القياس العالمى، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 109.44 دولار للبرميل.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن استغناء أوروبا عن مصادر الطاقة الروسية، سيعزز أمنها القومي وكذلك أمن الطاقة لديها، متابعًا: “سنعمل مع الاتحاد الأوروبي على تسريع استغنائه عن النفط والغاز من روسيا”.

وتابع بايدن، في كلمة له: “العمل في شحنات الغاز الطبيعي المسال لأوروبا لن يتعارض مع الأهداف المناخية، ونحن بصدد التقليل من اعتماد أوروبا على النفط والغاز من روسيا.