بدء العام الدراسي في الضفة الغربية بعد توقفه بسبب «كورونا»

تقرر تفعيل التعليم المدمج الذي يعني حضور نصف الطلاب اليوم والنصف الآخر في اليوم التالي

بدء العام الدراسي في الضفة الغربية بعد توقفه بسبب «كورونا»
أيمن عزام

أيمن عزام

6:30 م, الأحد, 6 سبتمبر 20

تقرر في الضفة الغربية بدء العام الدراسي، اليوم الأحد، ضمن خطة تدريجية بعد ت بسبب مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

بدء العام الدراسي

وتوجه آلاف الطلاب إلى مقاعدهم في المدارس الحكومية وتلك التابعة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) إيذانا ببدء العام الدراسي 2020-2021 وسط إجراءات وقائية مشددة من فيروس كورونا.

وعاد الطلبة ضمن خطة تدريجية شملت المرحلة الأولى الصفوف الابتدائية من (الأول حتى الرابع) والثانوية العامة، على أن يتبعها بعد أسبوعين الصفوف من (الخامس وحتى الحادي عشر).

وبحسب وزارة التربية والتعليم العالي، فإن قرابة 300 ألف طالب فقط توجهوا إلى مدارسهم مع بدء العام الدراسي الجديد بسبب الأوضاع الصحية وانتشار فيروس كورونا.

تفعيل التعليم المدمج

وقال المتحدث باسم الوزارة صادق الخضور لوكالة أنباء ((شينخوا))، إن الاستعدادات جرت على قدم وساق لانطلاق هذا اليوم، من الجانب الصحي أو النفسي خاصة للطلبة الجدد أو العائدين بعد توقف قرابة ستة أشهر.

وأضاف الخضور، أن العمل سيتم عبر التعليم المدمج أي أن نصف الطلاب يأتون اليوم والنصف الآخر في اليوم الذي يليه.

وأشار إلى أن بعض المدارس سيكون دوامها كاملا بشكل وجاهي (في المدرسة) بسبب الأعداد القليلة من الطلاب وإمكانية التباعد فيها موجودة.

وأشار الخضور إلى أن “الوزارة جاهزة تحسبا لأي حالات طارئة قد تحدث مثل إصابة هنا أو هناك، وقد نشهد إغلاق شعب في المدارس أو إغلاق مدارس كاملة”.

ويبلغ عدد الطلاب في فلسطين قرابة مليون و350 ألف يدرسون في نحو 3079 مدرسة حكومية وخاصة وتابعة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

بدوره قال مدير برنامج التعليم في الأونروا معاوية أعمر للصحفيين في رام الله، إن 46 ألف طالب في المرحلة الابتدائية في الضفة الغربية عادوا إلى 96 مدرسة.

وذلك على أن يلتحق بهم بقية الطلبة بعد أسبوعين مع الأخذ بعين الاعتبار إجراءات السلامة والتباعد الاجتماعي.

وأضاف أعمر، أن الوكالة جاهزة من حيث الخطط لجميع المدارس بالعودة الآمنة.

وأشار إلى أن الأونروا تعمل على مبدأ التعليم المدمج الذي يزاوج ما بين التعلم الوجاهي لمدة ثلاثة أيام أسبوعيا وما بين التعلم الذاتي من خلال مصادر التعلم الأخرى الالكترونية.

إعلان حالة الطوارئ

وأغلقت المرافق التعليمية في الأراضي الفلسطينية فور إعلان الرئيس محمود عباس حالة الطوارئ في مارس الماضي على إثر اكتشاف أولى حالات الإصابة بفيروس كورونا.

ولم يشمل بدء افتتاح العام الدراسي قطاع غزة بسبب الظروف الصحية جراء انتشار فيروس كورونا بحسب ما أعلنت وزارة التربية والتعليم التي تديرها حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وذكرت الوزارة في بيان، أن الظروف الصحية “غير مناسبة لاستئناف العملية التعليمية وننتظر تحسن الظروف وتوصيات اللجان المختصة بشأن عودة الطلاب إلى المدارس”.

وسجلت فلسطين حتى يوم أمس السبت 33250 حالة إصابة بكورونا، بينها 199 حالة.

يشار إلى أن هذه المقالة نقلا عن وكالة شينخوا الصينية بموجب اتفاق لتبادل المحتوى مع جريدة “المال”.