بدء الدراسة بـ كلية الفنون والتصميم بالجامعة البريطانية 2020–2021

جاء ذلك عقب إصدار وزير التعليم العالي القرار الوزاري رقم 2955 بتاريخ 26 أغسطس الجاري

بدء الدراسة بـ كلية الفنون والتصميم بالجامعة البريطانية 2020–2021
جهاد سالم

جهاد سالم

4:14 م, الخميس, 27 أغسطس 20

أعلنت الجامعة البريطانية في مصر، عن بداية الدراسة في كلية الفنون والتصميم، اعتبارا من العام الأكاديمي 2020/2021.

جاء ذلك عقب إصدار وزير التعليم العالي القرار الوزاري رقم 2955 بتاريخ 26 أغسطس الجاري، ببدء الدراسة بكلية الفنون والتصميم الجامعة البريطانية.

وبذلك يرتفع عدد الكليات بالجامعة البريطانية إلى 11 كلية‪.‬

وقال الدكتور أحمد حمد رئيس الجامعة البريطانية في مصر، إنه تم الانتهاء من كل الاستعدادات اللازمة لبدء الدراسة بالكلية الجديدة بداية من العام الأكاديمي الجديد والذي يبدأ في 17 أكتوبر المقبل.

وأوضح حمد أنه تم الانتهاء من تجهيز المباني الخاصة بالكلية الجديدة والتي تم تصميمها على طراز يليق بما ستقدمه الكلية من علوم وفنون تنعكس على جودة الحياة وتعكس القيم المصرية الجميلة بما يليق بتاريخ مصر وموروثها الثقافي والحضاري.

وقال حمد إن الفنون ليست مجالاً للترفيه فقط، وإنما أصبحت سلعة مهمة بالنسبة للدول التي تعي أهميتها الاقتصادية.

وتابع أن مجال الفنون يوفر فرص عمل جديدة، ويساهم في زيادة القوى العاملة، ما يسهم في زيادة الناتج المحلي الإجمالي، فضلاً عن مساهمتها في تحقيق التنمية المستدامة. 

ولفت حمد إلي إنه على سبيل المثال تساهم العائدات الفنية في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية بما يعادل 7.8% من الناتج الإجمالي المحلي.

هذا بالإضافة إلي مساهمة الفن والتصميم في دعم قطاع السياحة، وزيادة وعي المواطنين من خلال رسالته السامية في بناء وجدان الشعوب.

ولفت حمد إلى أنه تم اعتماد اللائحة من المجلس الأعلى للجامعات، وتقوم الجامعة حالياً على اعتماد شهادة كلية الفنون والتصميم من كبري الجامعات البريطانية.

واستكمل أنه بذلك يحصل خريج الكلية على شهادتين الأولى مصرية والثانية بريطانية. 

وأشار حمد إلى أن كلية الفنون والتصميم بالجامعة البريطانية تضم 4 أقسام رئيسية وهي:

الفنون البصرية وينقسم لتخصصات (التصوير التشكيلي – النحت)، والجرافيك وفنون الميديا ( ألعاب- تصوير فوتوغرافي).

أما القسم الثالث فهو الموضة والنسيج ( موضة – نسيج)، والرابع التصميم الداخلي والتعبيري ( تصميم داخلي – تصميم تعبيري) إضافة لتصميم الألعاب والتصوير الفوتوغرافي‪.‬ 

وأوضح رئيس الجامعة البريطانية أن مدة الدراسة بكلية الفنون والتصميم 5 سنوات، وتمنح الطالب درجة بكالوريوس الفنون والتصميم.

وأشار إلي أن المواد الدراسية في السنة التمهيدية تعد بمثابة درسات تمهيدية لاكتساب مهارات عملية في مبادئ الرسم والمنظور الهندسي مع أساسيات التصميم والتشريح والتصوير الفوتوغرافي إضافة لتعلم اللغة الإنجليزية‪.‬ 
 
وتابع أنه اعتبارا من العام الدراسي الثاني يختار الطالب القسم المحبب له والمواد الخاصة به في السنة الثانية، وذلك كمقدمة لاختيار التخصص في القسم، والذي يبدأ في العام الثالث.

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أصدر قراراً رقم 455 لسنة 2019 بتعديل بعض أحكام قرار رئيس الجمهورية رقم 411 لسنة 2004 بإنشاء جامعة خاصة باسم “الجامعة البريطانية في مصر”، وذلك لإضافة كلية لدراسة الفنون والتصميم.

واصدر وزير التعليم العالي، أمس ، القرار رقم 2955 ببدأ الدراسة بكلية الفنون والتصميم بالجامعة البريطانية في مصر إعتبارا من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2020/2021.