بدء التشغيل التجريبي لمحطتي هشام بركات والنزهة منتصف الشهر الجارى

المرحلة الرابعة تشمل 15 محطة

بدء التشغيل التجريبي لمحطتي هشام بركات والنزهة منتصف الشهر الجارى
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

9:46 ص, الثلاثاء, 3 مارس 20

أكد الدكتور عصام والي رئيس الهيئة القومية للأنفاق، بدء التشغيل التجريبي بدون ركاب لمحطتي النزهة وهشام بركات منتصف مارس، علي ان يتم التشغيل بشكل أولي بالركاب نهاية مارس الجاري، او مطلع ابريل علي أقصي تقدير .

بدء التشغيل بالركاب نهاية الشهر أو مطلع أبريل

جاءت تصريحات والي، ردا علي سؤال كامل الوزير وزير النقل، خلال جولة تفقدية قام بها اليوم لعدد من محطات مترو الانفاق في المرحة الرابعة من الخط الثالث للمترو.

واستفسر الوزير خلال تواجده في محطة هشام بركات قائلا :” هنشغل امتي تجريبي يا عصام .. في قطع غيار ناقصة؟ .. في خامات ناقصة ؟.. ورد رئيس القومية للانفاق كله متوافر يا فندم وسيتم إنهاء الأعمال في موعدها المحدد “.

وجه الوزير، بعمل تذكرة موحدة بين المترو، والقطار الكهربائي العاشر من رمضان، العاصمة الإدارية، كمرحلة اولي، ثم عمل تذكرة موحدة لجميع وسائل النقل،

وأكد خلال جولة تفقدية قام بها اليوم، لمحطة مترو انفاق النزهة، بوضع علامات إرشادية لدخول وخروج الركاب علي البوابات الرئيسة للمحطة.

المرحلة الرابعة للخط تشمل 15 محطة

وأعلن مجلس الوزراء في وقت سابق، أن محافظة القاهرة احتلت المرتبة الـ35 كأطول خطوط مترو من 114 مدينة على مستوى العالم، والمرحلة الرابعة للخط الثالث، تشمل 15 محطة، بطول 18,3 كم، وقد تم افتتاح 4 محطات من المرحلة هم (هارون- هليوبوليس- الألف مسكن – نادي الشمس)، بطول 5.15 كم.

وفي أكتوبر 2019 تم افتتاح محطة هليوبوليس وهي الأكبر في الشرق الأوسط تتجاوز الـ 10 آلاف متر مسطح بطول رصيف 225 متراً في كل اتجاه.

ويتوقع أن ينقل الخط الثالث 2 مليون رحلة يومياً، بعد انتهاء كافه مراحله، الأمر الذي يساهم في خفض في حركة المرور السطحي لوسائل النقل الأخرى، وكذا يحقق وفر للاقتصاد القومي بمقدار 2,7 مليار جنيه سنوياً.

وتصل عدد الرحلات إلى 1662 رحلة يومياً في 2019، مقارنة بـ1544 رحلة يومياً في 2014، في حين تصل عدد المحطات بالخطوط الثلاثة للمترو 92 محطة، ويصل إجمالي أطوال الخطوط الثلاثة حوالي 110.3 كم.

وتم البدء في تشغيل أولى مراحل الخط الثالث لمترو الأنفاق “المطار – إمبابة – القاهرة” عام 2012، لنقل 200 ألف راكب يومياً حتى الآن، وتصل عدد رحلاته 518 رحلة يومياً حتى الآن.