بدء إشهار جمعية منتجي الموالح بالبحيرة

كأول جمعية متخصصة في الموالح كخطوة نحو إنشاء اتحاد عام

بدء إشهار جمعية منتجي الموالح بالبحيرة
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

3:52 م, الأثنين, 12 يوليو 21

عقد أعضاء الجمعية المصرية لمنتجى الموالح بالبحيرة قبل ساعات – كأول جمعية متخصصة في الموالح كخطوة نحو إنشاء اتحاد عام – أول اجتماعاتها التأسيسية، وذلك لاختيار مجلس الإدارة، والتوقيع على طلب تأسيس وإشهار الجمعية بوزارة التضامن الاجتماعي، لتكون أول جمعية نوعية تعاونية فى مصر لمنتجى الموالح المصرية، المحصول الاول تصدريا فى مصر .

وحصلت “المال”على محضر الاجتماع التأسيسي الذي استعرض مهام الجمعية الجديدة والتي تعمل على محورين الاول هو السعي نحو جودة المنتج وتقليل تكاليف الانتاج ومستلزماته ، مع العمل على زيادة الانتاج باتباع الممارسات الزراعية الجيدة والمعتمدة دوليا .

وأكد المحور الثانى العمل على تسويق المنتج المصرى دوليا ومحليا، وتعظيم العائد منه بإدخال عمليات تصنيع وتعبئة ورفع جودة المنتج المصري عالميًا، وفتح فرص تصديرية لكل دول العالم.

وقال خالد أبو عميرة -احد المؤسسين – إنه من المنتظر إقامة جمعيات مماثلة في جميع محافظات مصر، ليتم إنشاء اتحاد منتجى الموالح المصرية ليكون كيانا داعما للمزارع وللتاجر والمصدر.

ووفقًا لتقرير صادر عن وزارة الزراعة، ممثلة في قطاع الحجر الزراعي، أن حجم صادرات الموالح بلغت مليونا و722 ألف طن و115 طنا خلال الفترة من اول يناير إلى نهاية يونيو الماضي، من إجمالي 4 ملايين طن.

وأكد الدكتور أحمد العطار، مدير الإدارة المركزية للحجر الزراعي لـ”المال” أن الصادرات الزراعية تشهد طفرة حقيقية في ظل توجهات الدولة بالتطوير والنهوض بالمنظومة الزراعية وزيادة المساحات المزروعة بالمحاصيل الزراعية، والالتزام باقصى معايير الجودة لتوصيل منتجات صحية وآمنة للمواطنين بالإضافة لزيادة الصادرات.

‎وتضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح، البطاطس، البصل، فراولة، رمان، بطاطا، فاصوليا، بنجر، جوافة، الفلفل، مانجو، ثوم، عنب، خوخ، بطيخ.