بحوث "مباشر" : جهينه قد تكون هدفاً للاستحواذ

بحوث "مباشر" : جهينه قد تكون هدفاً للاستحواذ

بحوث "مباشر" : جهينه قد تكون هدفاً للاستحواذ
جريدة المال

المال - خاص

6:03 م, الثلاثاء, 19 أبريل 16

•         جاذبية القطاع وقوة الشركة والتدفقات السعودية بالأغذية دعائم رئيسية
•         الأزمات القانونية التى تواجه “ثابت” قد تدفعه للتخارج حال فك تجميد أرصدته

 
نيرمين عباس

أصدر قسم البحوث بشركة مباشر لتداول الأوراق المالية تقريراً حول شركة جهينه بعنوان ” هل تصبح جهينه للصناعات الغذائية هدفاً للاستحواذ؟”.

وقالت الشركة إنه وفقاً لنشاط الدمج بقطاع الأغذية والمشروبات بمنطقة الشرق الأوسط وبصفة أخص بمصر فى الفترة الأخيرة، والإمارات حالياً، “نعتقد أن المستثمرين بإمكانهم الاستفادة من ذلك التوجه نحو الاستثمار بالقطاع”.

وأضافت فى تقرير باللغة الإنجليزية حصلت “المال” على نسخة منه، أنه من بين الأسهم المصرية المقيدة بالبورصة يأتى جهينه كهدف محتمل للاستحواذ، حيث يتداول السهم حالياً عند مستويات منخفضة نسبياً، وأغلق سهم جهينه خلال تداولات اليوم الثلاثاء عند 7.43 جنيه.

وأشارت مباشر إلى أن هناك عدة نقاط تعزز فرص الاستحواذ على جهينه أولها التدفقات السعودية الملحوظة الوافدة لمصر بقطاع الأغذية، فقد أبدى مستثمرون سعوديون اهتماماً بالقطاع الاستهلاكي فى ظل وجود قاعدة سكانية كبيرة تتخطي 90 مليون مواطن، 80% منهم أعمارهم تقل عن 54 عاماً.

كما لفت تقرير “مباشر” إلى أن جهينه تعتبر بمثابة لاعب أساسى أو قيادي بسوق الألبان، إذ تعد نموذج عمل جاذب فى سوق يتسم بالتنافسية الشديدة، فضلاً عن أن الشركة محاطة حالياً بمشاكل قانونية قد تدفع صفوان ثابت المساهم الرئيسي ورئيس مجلس الإدارة السابق لبيع حصته حال فك تجميد أرصدته.

يشار إلى أنه خلال فبراير الماضى، قررت لجنة التحفظ وإدارة أموال جماعة الإخوان، برئاسة المستشار عزت خميس، التحفظ على نحو 7.2% من أسهم شركة جهينه تمثل الحصة غير المباشرة لصفوان أحمد حسين ثابت، رئيس مجلس إدارة شركة جهينه للصناعات الغذائية، ويمتلكها عبر صندوق فرعون، الذي يستحوذ على 14.2% من رأسمالها، علما بأن الصندوق يمتلك نحو 51% من أسهم شركة جهينة.

وكانت نفس اللجنة قد أصدرت قرارًا بشهر أغسطس الماضى بالتحفظ على جميع أموال رجل الأعمال صفوان ثابت السائلة والمنقولة والعقارية، وأعقب ذلك تصريحات صفوان ثابت لـ”المال” والتى أشار فيها لنيته التقدم بطعن على قرار التحفظ، ولم يتم البت في التظلم حتى الآن.

وفي 29 فبراير الماضى أعلنت شركة جهينه عن تعيين سيف ثابت، – نجل رجل الأعمال صفوان ثابت – بمنصب نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي.
وأضافت مباشر أن الأداء التشغيلى للشركة أيضاً جاء أفضل من المتوقع خلال الربع الأول من 2016، كما أن الشركة لديها خطة توسعية ستعزز نمو أرباحها بالفترة المقبلة، وتخطط جهينه لضخ استثمارات بقيمة 640 مليون جنيه خلال العام الحالى، علاوة على أن الشركة ستبدأ تصنيع منتجات “أرلا” بالسوق المحلية.

يذكر أن جهينه وقعت اتفاقية شراكة استراتيجية مع شركة أرلا فودز الأوروبية البارزة في صناعة الألبان خلال مايو 2015، يتم بمقتضاها إنشاء مشروع مشترك يحمل اسم شركة أرجو للصناعات الغذائية، بهدف توزيع وتصنيع منتجات الجبن والزبد وحليب الأطفال عالية الجودة بالسوق المحلية.

وأظهرت النتائج المالية المجمعة لشركة جهينه للصناعات الغذائية المعلنة منذ أيام تحقيقها نمواً بالأرباح قدره 23.4% عن فترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2016.

وسجلت جهينة صافي أرباح بلغ 80.4 مليون جنيه، مقابل أرباح 65.2 مليون جنيه في الفترة ذاتها من العام 2015.
 

جريدة المال

المال - خاص

6:03 م, الثلاثاء, 19 أبريل 16