«بحوث فيصل الإسلامي» توصي بالشراء في أسهم «مؤشر الشريعة» على المدى القصير

مع تمتعه باتجاه صاعد على المدى الطويل

«بحوث فيصل الإسلامي» توصي بالشراء في أسهم «مؤشر الشريعة» على المدى القصير
منى عبدالباري

منى عبدالباري

2:05 م, الأربعاء, 12 يونيو 24

قالت بحوث فيصل لتداول الأوراق المالية -ذراع الوساطة لبنك فيصل الإسلامي- إن مؤشر الشريعة يتمتع باتجاه صاعد على المدى الطويل.

وأوصت بالشراء على المدى القصير في الأسهم التي يشملها المؤشر، وفي حالة كسر مستوى الدعم 2347 نقطة فيجب الالتزام بمستوى وقف الخسارة.

وأعلن أحمد الشيخ رئيس البورصة المصرية عن إطلاق مؤشر الشريعة “EGX33 Shariah Index” الذي يضم 33 شركة تتفق أنشطتها مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية، وقد تم اختيارها وفقا لمنهجية أقرتها لجنة الرقابة الشرعية التي تضم مجموعة من علماء الشريعة وخبراء الاقتصاد الإسلامي وفقه المعاملات المالية، وتمثل تلك الشركات 16 قطاعا من القطاعات المقيد أوراق شركاتها في البورصة المصرية.

وقال “الشيخ” إن تاريخ بدء احتساب مؤشر الشريعة” EGX33 Shariah Index” هو الأول من يناير 2022، وبمقارنة أدائه مع جميع المؤشرات الحالية في البورصة المصرية منذ بداية 2024 وحتى الآن، نجد أنه جاء أفضلهم على الإطلاق.

ولفت إلى إن مؤشر الشريعة “EGX33 Shariah Index” سيكون محدد الأوزان حيث تم وضع حد أقصى لوزن كل شركة داخل المؤشر مقداره 15% وذلك تماشيا مع متطلبات أطراف السوق، خاصة مديري صناديق الاستثمار الذين يرغبون في وجود مؤشر مرجعي يتوافق مع معايير الاستثمار في الصناديق وهي “ألا تزيد نسبة ما يستثمر في شراء أوراق مالية لشركة واحدة على 15% من صافي أصول الصندوق وبما لا يتجاوز 20% من الأوراق المالية لتلك الشركة”. وأضاف: كما يتيح ذلك إمكانية استحداث منتجات مالية جديدة مثل صناديق المؤشرات.