«بحوث الصحراء» يوزع 10 آلاف شيكارة سماد عضوي على المزارعين في سيناء لتحسين التربة

وزارة الزراعة تواصل دعم المزارعين في المحافظات

«بحوث الصحراء» يوزع 10 آلاف شيكارة سماد عضوي على المزارعين في سيناء لتحسين التربة
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

3:51 م, الثلاثاء, 24 سبتمبر 24

قال الدكتور دسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء، إن مركزه قام بإنشاء عشرات التجمعات في سيناء والتي أولت اهتمامًا خاصًا بتمكين المرأة وإشراكها في عملية التنمية، من خلال توفير فرص عمل لها في المشروعات الزراعية وغيرها.

وأضاف شوقي في تصريحات له اليوم، أنه تم تقديم خدماتٍ إرشادية وتدريبية متخصصة من خلال تجهيز مراكز الخدمات التنموية بشمال وجنوب سيناء وتجهيزها بأحدث الأجهزة العلمية لدعم التنمية الزراعية ومواجهة تحديات استصلاح الأراضى الصحراوية نظّم المركز 10 ورش عملٍ تدريبية للمزارعين والمنتفعين في سيناء، بهدف نقل المعرفة والتكنولوجيا الحديثة في مجالات عديدة.

وأوضح شوقي أنه من بين هذة المجالات كيفية الزراعة واختيار المحاصيل المناسبة للظروف البيئية في سيناء، وتطبيق أساليب الزراعة المستدامة وتخطيط الأراضي عبر استغلال الأراضي بشكل أمْثَل، ووضع تصميمات فعّالة للمزارع واستصلاح الأراضي من خلال تحسين خصوبة التربة، وإعدادها للزراعة، مع التركيز على الحفاظ على الموارد الطبيعية.

وأشار شوقي إلى أن المركز وزّع  10000 شكارة سمادٍ عضوي (كومبوست) على المزارعين في التجمعات الزراعية لتحسين خصوبة التربة وإنتاجية المحاصيل. 

وأفاد شوقي أنه تم توفير مياهٍ صالحة للشرب للتجمعات البدوية وذلك لتأمين مصدر مياه لسكان في التجمعات البدوية.

كما وفر المركز 4 محطات لتحلية المياه، لتوفير مياه آمنة صالحة للشرب، ليستفيد منها حوالي 1000 أسرة بدوية  شمال وجنوب سيناء حيث سيساهم هذا المشروع في تحسين الظروف المعيشية للسكان في المناطق النائية، والتخفيف من معاناتهم في الحصول على مياه نظيفة وذلك من خلال تأسيس مركز التميز المصرى لأبحاث تحلية المياه المرحلة الثانية بمحطة بحوث رأس سدر بجنوب سيناء، حيث تم إنشاء أول معمل مرجعى لتحاليل المياه والتربه بشبه جزيرة سيناء وكذلك وحدة تدريب لتشغيل وصيانة محطات التحلية.