«بحوث البساتين»: مصر تنتج 25% من الياسمين عالميا وسنعود للصدارة (فيديو)

قرية شبرا بلولة التابعة لمركز قطور في محافظة الغربية، تنتج 80% من إجمالي حجم زراعة عجينة الياسمين في مصر

«بحوث البساتين»: مصر تنتج 25% من الياسمين عالميا وسنعود للصدارة (فيديو)
محمد مجدي

محمد مجدي

7:57 م, الخميس, 19 نوفمبر 20

أكد الدكتور أيمن حمودة مدير معهد بحوث البساتين بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه سيتم قريباً عمل دورات تدريبية وإرشاد وتوعية للمزارعين بأهمية زراعة محصول الياسمين للعودة الي الصدارة مرة أخرى في عمليات التصدير.

وقال حمودة، خلال لقاء مع قناة DMC ، إن قرية شبرا بلولة التابعة لمركز قطور في محافظة الغربية، تنتج 80% من إجمالي حجم زراعة عجينة الياسمين في مصر، والـ 20٪ يتم زراعتها في محافظة بني سويف ومناطق أخري .

واضاف حمودة ، أن مصر تنتج نحو 25٪ من الإنتاج العالمي لعجينة الياسمين ، بعد أن كانت نحو 50٪ وأكثر في الثمانينات والتسعينيات، موضحا أن المساحة الزراعية كانت 2000 فدان في ذلك الوقت، وحاليا مابين 600 و 700 فدان فقط .

وأشار إلي أن هناك أسباب لتقلص المساحات وهي ارتفاع أجرة العاملين في حصاد المحصول والتي تعد باهظة الثمن مقارنة بالمحاصيل الأخري، اضافة الي وجود وقت معين لحصاد المحصول وهو من بعد الفجر وحتي اولي ساعات النهار .

كان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي قام في شهر أكتوبر الماضي بتفقد أحد مصانع عجينة الياسمين بقرية شبرا بلولة بمركز قطور، والذي ينتج مستخلصات زهرة الياسمين، لاستخدامها في المستحضرات المختلفة.