"بحوث البترول": رفع مخصصات تمويل البحوث لـ300 مليون جنيه

قال مدير معهد بحوث البترول، الدكتور أحمد الصباغ إن إدارة المعهد وضعت خطة متكاملة لتطوير العملية البحثية تبدأ باستكمال خطط التطوير السابقة العلمية والفنية والمالية والإدارية".

"بحوث البترول": رفع مخصصات تمويل البحوث لـ300 مليون جنيه
جريدة المال

المال - خاص

1:29 م, الأحد, 14 سبتمبر 14

أ ش أ:

قال مدير معهد بحوث البترول، الدكتور أحمد الصباغ إن إدارة المعهد وضعت خطة متكاملة لتطوير العملية البحثية تبدأ باستكمال خطط التطوير السابقة العلمية والفنية والمالية والإدارية”.

وأوضح أن هذه الخطة تتضمن العمل على زيادة تمويل البحوث من 120 مليون جنبه في عام 2013/2014 إلي 300 مليون جنيه.

أضاف الصباغ – فی تصريح له اليوم الأحد – أن “هناك عددا من المشروعات المستحدثة الضخمة وهي: مشروع الاختبارات غير الاتلافية للشاحنات ناقلة المواد البترولية، مشروع السيطرة على التآكل في خطوط البترول والخزانات، مشروع التوسع في إنتاج كيماويات تسهيل إنتاج الزيت الخام والغاز، التوسع في مشروعات تنظيف المبادلات الحرارية والتوسع في مشروعات تنظيف الخزانات البترولية وخطوط البترول”، لافتا إلى أن هذه المشروعات دخلت حيز التنفيذ أو في الاتفاقيات والمفاوضات للتنفيذ وجمعيها بطاقة 100 – 300 مليون جنيه.

تابع أن “المعهد يقوم حاليا بربط مكافأت تمويل البحوث بمعدل الإنتاج لخلق الطموح والإبداع بين الباحثين والعاملين بالمعهد، بالإضافة إلي ربط البحث العلمي بالتطبيق لحل مشاكل قطاع البترول والبتروكيماويات وبناء اقتصاد المعرفة والذي تفوق فيه المعهد على نظرائه من الجامعات والمعاهد البحثية”.

وأكد الصباغ أن الالتزام بقاعدة أخلاقيات البحث العلمي والتعامل بقاعدة الاحترام المتبادل بين الدارس وأستاذه ضرورة تحرص إدارة المعهد عليها، مع الالتزام بقواعد ضبط الأداء الخمسة المعمول بها عالميا والتي يتم تنفيذها بمعهد بحوث البترول وهي الربط بين تخطيط قطاع الأعمال الاستراتيجي وبين الاحتياجات التكنولوجية لدعم القطاعات الصناعية، الكفاءة العلمية والتكنولوجية، نجاح الحلول الاقتصادية للمشاكل التي تعترض طريق التنمية، الموارد البشرية والمعدات العلمية والفنية ووضع الأرباح وتقيمها.

وقال رئيس المعهد: “نسعى حاليا لإضافة أجهزة معملية وإنتاجية متقدمة لمقابلة التطور الهائل في البحث العلمي ومعاونة الباحث لضبط الجودة والإنتاج والعمل على زيادة البعثات الخارجية لشباب الباحثين وزيادة فرص بعثات ما بعد الدكتوراه، وذلك للحفاظ على تطوير وتجويد منتجات المعهد السابعة 7Ps  والمتمثلة في الباحث، الأبحاث، براءات الاختراع، المشروعات، الحلول السريعة للمشكلات، مجالات البحث المتقدمة والنموذج الأولي”.

وأشار إلى أنه تم زيادة حافز النشر العلمي وذلك لأثره البالغ في زيادة النشر العلمي المميز في المجلات العلمية العالمية المميزة..موضحا أنه جاري حاليا تطوير منظومة الأمن بالمعهد لمقابلة الظروف الأمنية المستجدة في البلاد وذلك لتأمين المعهد لاحتوائه على ثروة قومية من الأجهزة وباحثين وموظفين. 

جريدة المال

المال - خاص

1:29 م, الأحد, 14 سبتمبر 14